تأثير استخدام الخرائط الذهنية على التحصيل المعرفي لدي حكام الدرجة الثالثة في رياضة كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف تأثير استخدام الخرائط الذهنية على التحصيل المعرفي لدي حكام الدرجة الثالثة في رياضة كرة القدم ,  استخدم الباحثين المنهج تجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين, يمثل مجتمع البحث حكام كرة القدم الدرجة الثالثة بمنطقة القاهرة ومنطقة الجيزة من المقيدين بسجلات الإتحاد المصرى لكرة القدم للموسم الرياضى 2018/2019 م والبالغ عددهم (80 حكم)..
وكانت التوصيات ما يلي :
 

ضرورة توفير المعد النفسي (الأخصائى النفسى الرياضى) تكون مهمته القيام بالإعداد النفسي للحكام وإكسابهم المهارات النفسية وتنميتها، وتصميم وتطبيق البرامج النفسية المقننة علمياً وتقديم النصح والمشورة النفسية للحكام عندما تواجههم المشكلات ويتعرضوا للضغوط.
يوصى الباحث لجنة الحكام الرئيسية بضرورة إعادة النظر في إنتقاء وتوجيه الحكام بحيث تشمل إلى جانب الفحوص الطبية وإجتياز إختبارات اللياقة البدنية والإختبارات المقررة الإختبارات والمقاييس النفسية.
إجراء المزيد من البحوث والدراسات لتطوير المهارات النفسية والعقلية بأستخدام الخرائط الذهنية لحكام كرة القدم الساحة والمساعدون.
إجراء المزيد من الدراسات والبحوث في مجال الثقة بالنفس لآنها تعتبر من أحد أهم المهارات النفسية وذلك في رياضات أخرى وعينات أخرى من اللاعبين والمدربين.

الكلمات الرئيسية