مستوي الصلابة النفسية لمدربي السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث : يهدف البحث إلى التعرف على (مستوي الصلابة النفسية لمدربي السباحة) من خلال الأهداف الفرعية التالية : تصميم مقياس الصلابة النفسية لمدربي السباحة، وكذلك تحديد مستويات الصلابة النفسية لمدربي السباحة.
 
المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفى بنوعية (المسحي والأرتباطي التحليلي) وذلك لملائمتة لتحقيق أهداف البحث وطبيعة إجراءاته.
 
عينة البحث وخصائصها : تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من مدربي السباحة المسجلين بالاتحاد المصري للسباحة للعام 2019م /2020م والعاملين بالأندية المختلفة بمحافظتي القاهرة والجيزة بجمهورية مصر العربية والبالغ عددها (30) مدرب لإجراء الدراسة التطبيقية، لقد حددت عينة البحث بثلاثة متغيرات ديموجرافية تمنح العينة مزيدا من الشمولية، تمثلت في (العمر، الحالة الاجتماعية، المستوي التعليمي).
 
أهم الاستنتاجات :

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) حيث أن قيمة كا2 المحسوبة اكبر من قيمتها الجدولية كما هو موضح أمام عبارات بعد الالتزام بمقياس الصلابة النفسية لمدربي السباحة، وأن متوسط المتوسطات لإجمالي عبارات البعد الأول قد بلغ (2.44) بانحراف معياري (0.603)، وأن الاتجاه العام ككل لعبارات البعد الأول من وجهة نظر المبحوثين يميل نحو دائما.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) حيث أن قيمة كا2 المحسوبة اكبر من قيمتها الجدولية كما هو موضح أمام عبارات بعد التحكم بمقياس الصلابة النفسية لمدربي السباحة، وأن متوسط المتوسطات لإجمالي عبارات البعد الثاني قد بلغ (2.37) بانحراف معياري (0.628)، وأن الاتجاه العام ككل لعبارات البعد الثاني من وجهة نظر المبحوثين يميل نحو دائما.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) حيث أن قيمة كا2 المحسوبة اكبر من قيمتها الجدولية كما هو موضح أمام عبارات بعد التحدي بمقياس الصلابة النفسية لمدربي السباحة، وأن متوسط المتوسطات لإجمالي عبارات البعد الثالث قد بلغ (2.45) بانحراف معياري (0.590)، وأن الاتجاه العام ككل لعبارات البعد الثالث من وجهة نظر المبحوثين يميل نحو دائما.

توضح النتائج أن المتوسطات الحسابية لمستوي أبعاد مقياس الصلابة النفسية تراوحت ما بين             (2.37 إلى 2.45) حيث جاء بعد التحدي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.45)، بينما جاء بعد الالتزام في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (2.44)، وجاء بعد التحكم في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (2.37)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لمقياس جودة الحياة ككل (2.42) بمستوي تقدير مرتفع

الكلمات الرئيسية