تأثير برنامج تدريبات نوعيه لمهارات الشقلبات على جهاز عارضه التوازن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبات نوعية لمعرفة تأثيره على:-

مستوى بعض القدرات البدنية الخاصة بجهاز عارضة التوازن قيد البحث لأفراد عينة البحث.
مستوى اداء الشقلبة الجانبية ربع لفة على جهاز عارضة التوازن قيد البحث لأفراد عينة البحث.

إستخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو القياسين (القبلي والبعدى) لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.
         تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبات نادى الشمس الرياضي مرحلة تحت(9) سنوات المسجلات بالإتحاد المصري للجمباز موسم(2018م) والبالغ عددهم (8)لاعبات وتم اختيار(6) لاعبات أخرى مرحلة تحت (10) سنوات ومن نفس مجتمع البحث ومن خارج العينه الاساسيه لإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى والثانية عليهم و(6)لاعبات اخرى  بنادى طلائع الجيش الرياضي مرحلة تحت (11) سنوات لإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية
الاستنتاجات
في ضوء طبيعة هذه الدراسة وفى حدود العينة والأدوات والمنهج المستخدم وفي حدود أهداف البحث ونتائجه ومن واقع البيانات التي تجمعت لدى الباحث ونتائج التحليل الإحصائي توصل الباحــث للاستنتاجات التالية :

تمكن الباحث من التوصل إلى اختبارات القدرات البدنية الخاصة بمهارات الشقلبات (الامامية –الخلفية – الجانبية) على جهاز عارضة التوازن للاعبات الجمباز (تحت 9 سنوات) والتي بلغ عددها (9) اختبارات بدنية.
وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين ( القبلي والبعدي ) للمجموعة التجريبية في القدرات البدنية (قيد البحث) وفي اتجاه القياس البعدي حيث أن قيمة (Z) المحسوبة أكبر من قيمة (Z) الجدولية عند مستوى دلالة (0.05).
تمكن الباحث من التوصل إلى أهم التدريبات النوعية (البدنية- المهارية) الخاصة بمهارات الشقلبات (الامامية –الخلفية – الجانبية) على جهاز عارضة التوازن للاعبات الجمباز.
وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين ( القبلي والبعدي ) للمجموعة التجريبية في مستوى أداء مهارات الشقلبات (الامامية –الخلفية – الجانبية) على جهاز عارضة التوازن للاعبات (قيد البحث) وفي اتجاه القياس البعدي حيث أن قيمة (Z) المحسوبة أكبر من قيمة (Z) الجدولية عند مستوى دلالة (0.05).
البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تنمية القدرات البدنية الخاصة بمهارات الشقلبات (الامامية –الخلفية – الجانبية) على جهاز عارضة التوازن للاعبات الجمباز (تحت 9 سنوات بنات).
البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تحسين مستوى الأداء مهارات الشقلبات (الامامية –الخلفية – الجانبية) على جهاز عارضة التوازن للاعبات الجمباز (تحت 9 سنوات)عينة البحث.
البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تحسين مستوى أداء الجملة الحركية على جهاز عارضة التوازن للاعبات عينة البحث.

الكلمات الرئيسية