إستراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية لمعلمي التربية الرياضية بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة إستراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية لمعلمي التربية الرياضية بمحافظة الشرقية استخدام الباحث المنهج الوصفي بالإستراتيجية المسحي بخطواته وإجراءاته نظراً لملاءمته وطبيعة هذا البحث وتحقيقا لهدفه يشتمل مجتمع البحث علي معلمين التربية البدنية للمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2018م/2019م وعددهم (563) معلم ، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من معلمين التربية البدنية للمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2018م/2019م حيث بلغ إجمالي أفراد العينة الكلية عدد (297) معلم بنسبة (52.75%) من مجتمع البحث ، وقد تم أستبعاد بطرقة عشوائية عدد (57) معلم لأجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم بنسبة (10.12%) من العينة الكلية ، وقد تم أستبعاد عدد (14) معلم بنسبة (2.49%) من العينة الكلية لعدم ألتزامهم بالتعليمات وتركهم عبارات دون الإجابة عليها ، وبذلك تصبح عينة الدراسة الأساسية عدد (226) معلم بنسبة (40.14%) من العينة الكلية . .
وكانت التوصيات ما يلي :
1- يجب علي معلمي التربية الرياضية التعرف علي استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية واختيار الأنسب والأفضل منها لكل موقف ضاغط لماله من أثر نفسي على شخصية المعلمين .
2- يجب على قسم التدريب والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية وتزويدهم بنشرات علمية في كيفية أستخدام الاستراتيجيات والإستراتيجيات الفعالة للتكيف مع الضغوط المهنية وذلك لماله من أثر إيجابي على العلمية التعليمية وعلى نفسية المعلمين .

الكلمات الرئيسية