بناء مقياس البروفيل النفسي لمدرسي التربية الرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث: دراسة البروفيل النفسى لمدرسى التربية الرياضية
المنهج المستخدم : الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث
مجتمع البحث: يتحدد مجتمع البحث الحالي من مدرسي التربية الرياضية .
عينة البحث: قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (750) مدرس ، تم إجراء الدراسة الاساسية علي عينة قوامها(700) مدرس ، كما تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (50) مدرس من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية
اهم الاستنتاجات:
توصل الباحث الى مقياس البروفيل النفسى مكون من تسعة ابعاد(  الثقة بالنفس وتحمل المسؤلية والشجاعة والأستقلالية والإصرار والتصميم والهادفية ودافعية الانجاز وتحكم إنفعالاتى والجرأه والمبادرة)
أوضحت نتائج صدق المحكمين إتفاق الاراء حول أبعاد المقياس (9) أبعاد والاتفاق حول محتوى العبارات (90) عبارة
المحاور التى توصل إليها الباحث قادرة على قياس البروفيل النفسى لمدرسى التربية الرياضية
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مدرسى التربية الرياضية فى جميع الابعاد والدرجة الكلية لمقياس البروفيل النفسى .
فاعلية المقیاس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالیة لقیاس البروفيل النفسى لمدرسى التربية الرياضية .
اهم التوصيـات :
الاهتمام بتطبيق مقياس البروفيل النفسى المقترح على مدرسى التربية الرياضية .
الاهتمام بالدورات التثقيفية والتدريبية للمدرسين والمختصين لاطلاعهم على البحوث النفسية وذلك للتدريب على تعليم المدربين كيفية مواجهة الظروف المحيطة ومواجهتها

الكلمات الرئيسية