تأثير أستخدام الالعاب الصغيرة على دهون الدم والكولسترول لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أستخدام الالعاب الصغيرة على دهون الدم والكولسترول لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة التجريبية  مع قياس قبلي وقياس بينى وقياس  بعدي ، إيماناً منه بأنه المنهج الأنسب لهذا النوع من الأبحاث. قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، منتلاميذ المرحلة الإبتدائية المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم  ذوى الوزن الزائد  والذين يعانون من زيادة فى نسبة الدهون والكولسترول وعددهم (  15) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصف ( الرابع، الخامس، السادس ) بالمدرسة الفكرية ببنها  اعمارهم تتراوح (9-12) سنة وكان عدد العينة الأساسية (15) تلميذ  وعدد (5) تلميذ  تم استخدامهم في الدراسة الاستطلاعية وذلك من حجم العينة الإجمالي والبالغ عددهم (20) تلميذ..
وكانت التوصيات ما يلي :
 

الإسترشاد بالبرنامجالالعاب الصغيرة وتحسين القياسات الجسمانية مثل (الوزن، قيمة الدهون، كتلة الجسم الخالية من الدهون بالماء، قيمة الماء، كتلة الجسم الخالية من الدهون بدون الماء، الحد الأدنى من الطاقة للحفاظ على الوظائف الحيوية، مؤشر كتلة الجسم) للعينة قيد البحث.
ضرورة التعاون بين كليات التربية الرياضية ووزارة التربية والتعليم فى الإهتمام بالحالة الصحية والغذائية لتلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من خلال وضع برامج تمرينات رياضية وأنظمة غذائية مختلفة.
نشر الوعى الصحيوالغذائيبين تلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
وضع استراتيجية قومية تستهدف تحسين الحالة الصحية المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.

تصميم برامج رياضية ونظم غذائية للأعمار السنية المختلفة.المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

الكلمات الرئيسية