استراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصرى وتأثيرها على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهاري في رياضة الرماية بالقوس والسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    يهدف هذا البحث الي " بناء استراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصرى وتأثيرها على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهاري في رياضة الرماية بالقوس والسهم لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية – للبنبن- جامعة بنها".   
    إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث.
    تم اختيار مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها والبالغ عددهم (264) طالبا، ثم قام الباحث باختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث بلغ عددها (30) طالب, تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) طالبا بالإضافة الى عدد (10) طلاب كعينة استطلاعية.
   قام الباحث باختيار مهارة الرماية بالقوس والسهم لطلاب الفرقة الثانية ضمن توصيف مقرر الرماية بالقوس والسهم وحسب التسلسل المتبع لتعليم هذه المهارة أثناء عملية التعلم والاختبار، وقام الباحث بتنفيذ تجربة البحث الاساسية في الفترة من 7/10/2019م إلى 30/12/2019م حيث خضعت مجموعة البحث التجريبية الى البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التدريس القائمة على التعلم البصرى وتم تطبيق البرنامج في (12) أسبوع بواقع مرة أسبوعياً لمدة (60 دقيقة) للوحدة التعليمية علي المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد تم تطبيق البرنامج التقليدي المتبع مع مراعاة الأسس العلمية السليمة أثناء التطبيق.
وكانت من اهم نتائج هذه الدراسة :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي للمبتدئين في القوس والسهم.

الكلمات الرئيسية