توجيه أهم المتغيرات الكينماتيكية كدالة لبرنامج تعليمي نوعى أداء مهارة (أو أتشى جاري- هراي جوشي) فى رياضة الجودو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على توجيه أهم المتغيرات الكينماتيكية كدالة لبرنامج تعليمي نوعى
على أداء مهارة (أو أتشى جاري& هراي جوشي) فى رياضة الجودو , استخدم الباحثان المنهجين الوصفي والتجريبي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي فى إجراء التحليل الحركى البيوميكانيكى لمهارة (اواتشى جارىxهراي جوشي)، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدي) لكل مجموعة., يمثل مجتمع البحث طلاب تخصص رياضة الجودو بالمستوى السادس بقسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة – جامعة أم القرى بمكة المكرمة للعام الدراسي الجامعي 2015م/2016م، حيث بلغ عددهم (47) طالب، وقد تم استبعاد عدد(3) طلاب لعدم الانتظام ليصل بذلك حجم مجتمع البحث الى (44) طالب، حيث تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وبلغ عددهم (34) طالب، وقد تم تقسيمهم عشوائياً لمجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام كل منهما (17) طالب، كما تم اختيار عينة أخرى من مجتمع البحث الأصلي وخارج عينة الأساسية بهدف إجراء الدراسات الاستطلاعية وبلغ عددها (10) طلاب , وقد تم الوصول إلي الاستنتاجات والتوصيات الأتية :
أهم المتغيرات الكينماتيكية المساهمة في مستوى أداء (أوأوتش جاريX هراي جوشي):

خلال المرحلة التمهيدية (كوزوشي) هي:
محصلة العجلة للعقب الايمن    - الازاحة الافقية للقدم الايسر    - السرعة الراسية للقدم الايسر
العجلة العرضية للمرفق الايسر - الازاحة الراسية للفخذ الايسر.
ضرورة الاهتمام ببناء تمرينات نوعية وفقاً للمتغيرات الكينماتيكية الزاوية للمهارات المركبة في رياضة الجودو داخل البرامج التعليمية والتدريبية، وذلك لتأثيرها الايجابي على تحسين مستوى الأداء المهارى.

الكلمات الرئيسية