تأثير التعلم التنافسى الجماعى على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

المؤلف

المستخلص

   يهدف البحث إلى التعرف على ما يلى :
1ـ تأثير إستخدام التعلم التنافسى الجماعى على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى قيد البحث.
2ـ تأثير إستخدام أسلوب التعلم بالأوامر(الطريقة التقليدية) على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى قيد البحث.

الفروق بين تأثير إستخدام كل من أسلوبى التعلم التنافسى الجماعى والتعلم بالأوامر على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجات نحو النشاط الرياضى لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.

قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، وذلك من خلال إستخدام التصميم التجريبى ذو القياسين (القبلي ـ البعدى) لمجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة.

      تمثل مجتمع البحث فى تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الشهيد طارق زكى الإعدادية المشتركة (الحسينية سابقاً) بمدينة شبين الكوم، محافظة المنوفية والمسجلين بالعام الجامعي ٢٠18م - ٢٠١9م ، والبالغ عددهن (268) تلميذه ، وقامت الباحثة بإختيار عدد (50) تلميذه من مجتمع البحث ليمثلن عينة البحث الأساسية بنسبة مئوية بلغت (18,64٪)، وقد تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية إستخدمت أسلوب التعلم التنافسى الجماعى وبلغ قوامها (25) تلميذه بنسبة مئوية بلغت(9,32٪), والأخرى مجموعة ضابطة إستخدمت أسلوب التعلم بالأوامر وبلغ قوامها(25) تلميذه بنسبة مئوية بلغت (9,32٪)، كما تم إختيار عدد (15) تلميذه بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ليمثلن عينة الدراسة الإستطلاعية بنسبة مئوية بلغت (5,59٪), وذلك للتأكد من المعاملات العلمية للمتغيرات قيد البحث،

في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود العينة قيد البحث ومن خلال النتائج توصلت الباحثة إلي الإستنتاجات التالية:
1ـ البرنامج التجريبى بإستخدام التعلم التنافسى الجماعى ساهم بطريقة إيجابية في تعلم مسابقة دفع الجلة وكذلك إيجابية الإتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضى لدى تلميذات المجموعة التجريبية, وذلك من خلال ما يلى:
. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلي والبعدى لتلميذات المجموعة التجريبية في مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى لصالح القياس البعدى حيث كانت قيمة ت المحسوبة لمتغيرات مستوى الأداء والإتجاهات نحو النشاط الرياضى أكبر من قيمة ت الجدولية عند مستوى معنوية (0,05 (.
2ـ الأسلوب التقليدي المُتبع لتلميذات المجموعة الضابطة ساهم بطريقة ايجابية في تعلم مسابقة دفع الجلة فقط ، وعدم إيجابية الإتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضى لدى تلميذات المجموعة الضابطة, وذلك من خلال ما يلى:
. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلي والبعدى لتلميذات المجموعة الضابطة في مستوى أداء مسابقة دفع الجلة فقط ولصالح القياس البعدى حيث كانت قيمة ت المحسوبة لمتغيرات مستوى الأداء لمسابقة دفع الجلة أكبر من قيمة ت الجدولية عند مستوى معنوية (0,05 (، فى حين لا توجد فروق دالة إحصائياً فى الإتجاهات نحو النشاط الرياضى.
3ـ تفوق البرنامج المقترح بإستخدام أسلوب التعلم التنافسى الجماعى عن الأسلوب التقليدي المُتبع في تعلم مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى لدى التلميذات عينة البحث مما يدل على فاعليته وتأثيره الايجابي في العملية التعليمية, وذلك من خلال ما يلى:
 . وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين البعديين لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية، حيث كانت قيمة ت المحسوبة لمتغيرات مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والإتجاهات نحو النشاط الرياضى أكبرمن قيمة ت الجدولية عندمستوى معنوية (0,05).

الكلمات الرئيسية