تأثير استخدام استراتيجية الياءات الخمس على التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الحبل في التمرينات الايقاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام استراتيجيات الياءات الخمس على التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الحبل في التمرينات الايقاعية
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي المجموعتين وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات مدرسة مدينة السادات للغات والمقيدات للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/2018م وعددهن (60) طالبة، تم استبعاد عدد (20) تلميذة ليمثلن العينة الاستطلاعية، ليصبح قوام عينة البحث الأساسية (40) تلميذة، مقسمين الى مجموعتين إحداهما تجريبية (20) تلميذة والأخرى ضابطة (20) تلميذة، وقد قامت الباحثة بإيجاد معاملات الالتواء لعينة البحث لتحقيق الاعتدالية في المتغيرات (قيد البحث
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود العينة والمنهج المستخدم واستناداً إلى المعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه من نتائج توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات الآتية:

استخدام استراتيجية الياءات الخمس اثرت ايجابيا علي محاور اختبار مستوي التحصيل المعرفي (التاريخي – القانوني – الفني ) في التمرينات الإيقاعية لدي المجموعة التجريبية.
استخدام استراتيجية الياءات الخمس اثرت ايجابيا علي مستوي الأداء المهاري لمهارات الحبل (الوثب مع دوران الحبل اماما، الوثب مع دوران الحبل خلفا، الوثب مع دوران الحبل بالتقاطع، توازن باسيه مع دوران الحبل اماما) لدي المجموعة التجريبية.
يوجد معدل تغير في المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهاري قيد البحث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية