:
1- أهداف المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية
2- محتوى المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية
3- مراحل تنفيذ المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية
4- الإمكانيات والموارد لتنفيذ المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية
5- معوقات تنفيذ المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية
إستخدام الباحث المنهج الوصفى بالإسلوب المسحى نظراً لملائمته لطبيعة البحث
عينة البحث :
الإستمارة الأولى الخاصة بالمُوجهين والمُعلمين :
إختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم ( 208 ) فرداً تم تقسيمهم إلى عدد ( 30 ) فرداً لإيجاد معاملات صدق وثبات إستمارة الإستبيان ، وعدد ( 30 ) فرداَ لإجراء الدراسة الاستطلاعية لإستمارة الإستبيان ، وعدد ( 148 ) فرداَ لإجراء الدراسة الأساسية لإستمارة الإستبيان قيد البحث بحيث تمثل عينة البحث 66.45 % من إجمالى مجتمع البحث البالغ عدده ( 313 ) فرداً .
الإستمارة الثانية الخاصة بالطلاب :
بلغ عددهم ( 406 ) فرداً تم تقسيمهم إلى عدد ( 50 ) طالب لإيجاد معاملات صدق وثبات إستمارة الإستبيان ، وعدد ( 50 ) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية لإستمارة الإستبيان ، وعدد ( 306 ) طالب لإجراء الدراسة الأساسية إستمارة الإستبيان قيد البحث بحيث تمثل عينة البحث 36.15 % من إجمالى مجتمع البحث البالغ عدده ( 1123 ) طالب مشارك فى المشروع القومى للياقة البدنية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية من المرحلة الإعدادية والثانوية . إستنتاجات البحث :
أهداف المشروع القومى للياقة البدنية بالمعاهد الأزهرية في منطقة الغربية هى كما يلى :
التعرف على المستوى البدنى للطلاب
تنمية وتطوير عناصر اللياقة البدنية للطلاب
الحفاظ على القوام السليم للطلاب
إكساب الطلاب المهارات الحركية الأساسية
جذب الطلاب إلى ممارسة النشاط الرياضى
تنمية العناصر البدنية بما يحقق المستوى المطلوب للإنجاز الرياضى
توفير العديد من المواقف التربوية لاكتشاف المواهب والقدرات الابتكارية والإبداعية لدى الطلاب
إكتساب الثقة بالنفس وتنمية الروح الرياضية لدى الطلاب
تنمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
عند وضع أهداف المشروع يراعى النقاط الأتية :
أن تتناسب الأهداف مع طبيعة وخصائص المرحلة العمرية
أن تصاغ الأهداف بعبارات إجرائية واضحة ومحددة لكى تسهل عملية التقويم
أن يساهم المشروع القومى للياقة البدنية فى تقويم الطالب لذاته
أن تستمد أهدافه من الأهداف العامة لمادة التربية الرياضية بالمعاهد الأزهرية
خصائص الاختبارات البدنية الأساسية للمشروع للياقة البدنية بالمعاهد الأزهرية في منطقة الغربية كما يلى :
مناسبة للمرحلة العمرية ( الإعدادى والثانوى )
تحتوى على مكونات اللياقة البدنية
تكون أساس لممارسة الأنشطة الرياضية
تعبر عن مستوى اللياقة البدنية
توجد مرونة فى تطبيق الخطة الموضوعة لتنفيذ المشروع
يشترك الطلاب مع المعلم فى التطوير بمستوى البرنامج
فى ضوء مراحل تنفيذ المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية إستنتج الباحث ما يلى :
أن المشروع ينفذ على جميع المراحل العمرية
أن المشروع ينفذ فى المعاهد بمحافظة الغربية بصورة دائمة
أن عدد المعلمين في المعاهد كافى لتنفيذ المشروع
أن مراحل تنفيذ المشروع تتناسب مع أهداف المشروع وهى كالآتى :
المرحلة الأولى ينفذ المشروع على مستوى المعهد فقط
المرحلة الثانية ينفذ المشروع على مستوى الإدارة التعليمية الأزهرية
المرحلة الثالثة ينفذ المشروع على مستوى المنطقة الأزهرية
المرحلة الرابعة ينفذ المشروع على مستوى الجمهورية
فى ضوء الإمكانيات والموارد لتنفيذ المشروع القومى للياقة البدنية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية إستنتج الباحث ما يلى :
يصرف مكافآت للطلاب المحققين للمراكز الأولى فى المشروع
ملاعب التدريب على الاختبارات المُدرجة فى المشروع إلى حد ما متوفرة بالمعاهد الأزهرية في محافظة الغربية
يصرف للطلاب المشاركين فى المشروع جوائز تشجيعية
الميزانية المرصودة للمشروع لا تكفى الاحتياجات من معدات وأدوات رياضية حديثة
المكافآت والحوافر التى تصرف للمشرفين والقائمين على المشروع غير مناسبة
لا يوجد أجهزة قياس حديثة فى المعاهد الأزهرية من أجل الحصول على نتائج الطلاب بشكل صحيح
لا يوجد دعم مالى إضافى لتشجيع تنفيذ المشروع بالمعاهد الأزهرية
توصل الباحث إلى بعض النقاط التى قد تعوق تنفيذ المشروع القومى للياقة البدنية بالمعاهد الأزهرية بشكل منتظم لكى يتناسب مع أهدافه وهى كما يلى :
عدم تأهيل وتدريب معلمين التربية الرياضية على تنفيذ المشروع
عدم وجود منشأت وصالات رياضية بالمعاهد الأزهرية مؤهلة
عدم الاستعانة والانتداب لذوى الخبرة فى مجال اللياقة البدنية من خارج المعاهد
عدم توافر عوامل الأمن والسلامة فى المعاهد
عدم وجود إدارة صحية متخصصة فى إصابات الملاعب
عدم وضع برنامج غذائي صحى فى المعاهد
عدم وعى بعض المشايخ بالمعاهد بأهمية إشتراك طلاب المعهد بالمشروع
قد يكون سوء الحالة الصحية لكثير من طلاب المعاهد
عدم تشجيع أولياء الأمور لابنائهم على ممارسة الرياضة بالمعاهد
عدم وجود مراكز إرشادية كافية لتوجيه التربية الرياضية بالمعاهد
تخوف الطلاب من عدم تحصيلهم العلمى بباقى المواد الدينية والعلمية الأخرى