تأثير استراتيجية التعلم التعاوني على تعلم المهارات الاساسية لكرة القدم لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

بهدف البحث الحالي إلى التعرف على:
1- أثر استخدام الأسلوب التقليدي على كل من التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي ومستوى أداء مهارات كرة القدم  قيد البحث 0
2- أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على كل من التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي ومستوى أداء مهارات كرة القدم قيد البحث 0
3- أثر استخدام أسلوب التعلم التنافسي الفردي على كل من  التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي ومستوى أداء مهارات لكرة القدم قيد البحث
إستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعان بالتصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة متبعاً القياس القبلي البعدي للمجموعتين .
تم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة ابوحماد، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة يكن التابعة لإدارة ابوحماد وعددهم (  56 ) تلميذ ، وتم استبعاد  (12) تلميذ لاستخدامهم كعينة استطلاعية ، وبذلك اصبحت عينة البحث الاساسية (30) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (15) تلميذ ومجموعة ضابطة عددها (15) تلميذ 
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها ، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي، أمكن للباحث التوصل إلى الاستخلاصات التالية :
 
1ــ  استخدام البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التعاوني أظهر تأثيراً إيجابياً على تعليم مهارات  كرة القدم  ال حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من (9- 12) سنة .
2 ــ  استخدام البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج) أظهر تأثيراً إيجابياً على تعليم مهارات  كرة القدم  حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من (9- 12) سنة .
 
 3ــ  توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعليم مهارات كرة القدم  لصالح المجموعة التجريبية .
 
4 ــ  أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعليم مهارة كرة القدم  تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التعاوني على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج التقليدي المتبع .

الكلمات الرئيسية