تأثير إستراتيجية دورة أبعاد التعلم على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية ومستوى التحصيل المعرفى لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي (تأثير إستراتيجية دورة أبعاد التعلم على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية ومستوى التحصيل المعرفى لطلاب المرحلة الثانوية) وذلك من خلال  التعرف على :

مستوي التحصيل المهارى والمعرفي بدرس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية.

استخدم الباحثين المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين (تجريبية – ضابطة) والذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة وإجراءات هذا البحث.


اشتملت عينة البحث على طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد محمد عادل الثانوية المشتركة للعام الدراسي 2018/2019م،وبلغ قوام عينة البحث  (53) طالب ، تم استبعاد (3) طلاب لعدم انتظامهم فى الحضور، ثم قام الباحثين باختيار عدد (10) طلاب عشوائيا لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم ، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (40) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة) قوام كل مجموعة (20) طالب. والجدول التالي يوضح تصنيف مجتمع وعينة البحث.


فى ضــوء هدف وفــروض البحث والبيانات المستخدمة والنتائج التى تم التوصل إليها يستخلص الباحثين ما يلى :

تؤثر استراتيجية دورة أبعاد التعلم تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً على التحصيل المهاري فى درس التربية الرياضية للمرحلة الثانوية.
تؤثر استراتيجية دورة أبعاد التعلم تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً على التحصيل المعرفي فى كرة القدم بدرس التربية الرياضية للمرحلة الثانوية.
استراتيجية دورة أبعاد التعلم أسهمت فى رفع مستوى الجانب المعرفى الخاص بالجانب (المهاري – التاريخي – القانون) لرياضة كرة القدم.
استراتيجية دورة أبعاد التعلم أسهمت فى رفع مستوى الجانب النفس حركي لطلاب المرحلة الثانية من خلال القدرة على توظيف المعلومات والمعارف التى تضمنها الاستراتيجية التعليمية والربط بينها لإتقان الأداء الحركى والذى يسهم فى تحسين بعض الجوانب المرتبطة بالعملية التعليمية والذى ساعد الطلاب فى تقليل الأخطاء فى الأداء.

الكلمات الرئيسية