برنامج تعليمي لبعض مهارات درس التربية الرياضية وأثره على خفض النشاط الزائد لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

اعداد برنامج تعليمي لبعض المهارات في درس التربية الرياضية للتلاميذ ذوي النشاط الحركي الزائد.
قامت الباحثة باستخدم المنهج التجريبي تحقيقا لاهداف البحث وفروضه, وذلك من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة وذلك بطريقة القياس (القبلي / البعدي).
وتم اختيار عينة  البحث بالطريقة العمدية حيث اشتملت العينة على 40 تلميذ (ممن يعانون من النشاط الحركي الزائد وصعوبات التعلم الحركي) وتم تقيمسم عشوائيا الي 12 تجريبية و12 ضابطة و16 عينه استطلاعية وبلغت نسبة العينة من المجتمع 19.60% ،اجريت الدراسة الاستطلاعية على 16 تلميذ فى حين اجريت الدراسة الأساسية على 24 تلميذ تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية وقوامها 12 تلميذ  والاخرى ضابطة وقوامها 12 تلميذ.
فى ضوء أهداف وفروض وإجراءات الدراسة وفى حدود العينة واستناداً إلى ما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية :

أظهرت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في القدرات البدنية المرتبطة بصعوبات تعلم المهارات الحركية موضوع البحث.
اشارت النتائج الي وجود فروقا ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي في القدرات البدنية المرتبطة بصعوبات تعلم المهارات الحركية موضوع البحث.

الكلمات الرئيسية