"تأثير استراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري على تعلم بعض المهارات الاساسية والتحصيل المعرفي للمبتدئين في تنس الطاولة".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري على بعض نواتج التعلم لمقرر تنس الطاولة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، باستخدام القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة بنها للعام الدراسي 2017/2018م الفرقة الأولى البالغ عددهم (732) طالب
وتكونت عينة البحث من (120) طالب من المجتمع الأصلي، حيث تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (50) طالب، والأخرى ضابطة قوامها (50) طالب، وتم اختيار (20) طلاب من عينة البحث للدراسة الاستطلاعية.
وقد قام الباحث بإستخدم الإستراتيجية المقترحة لتدريس مقرر مادة تنس الطاولة بما يتضمنه من معلومات ومعارف ومهارات عملية محددة والتي قد تساعدهم في التغلب على الصعوبات التي تواجههم عند بداية التعلم، ومدته (8) أسابيع بواقع وحدة تعليمية أسبوعيا وزمن كل وحدة (90) دقيقة، حيث تم تطبيق البرنامج خلال الفترة من 14/10/2017م إلى 7/12/2017م.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة إلى إن التعلم البصري له تأثيرا واضحا على تعلم المهارات الأساسية لرياضة تنس الطاولة قيد البحث والتحصيل المعرفي لطلاب العينة التجريبية، ويؤثر الأسلوب المتبع على تعلم المهارات الأساسية لرياضة تنس الطاولة قيد البحث والتحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة، إن إستراتيجية التعلم البصري كان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب المتبع على تعلم المهارات الأساسية لرياضة تنس الطاولة قيد البحث والتحصيل المعرفي مما يدل على مدى فاعليتها.

الكلمات الرئيسية