تأثير إستخدام المنصات التعليمية التفاعلية على تحسين بعض المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلي استخدام المنصات التعليمية ومعرفة تأثيرها على :

مستوى المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها.
مستوى التحصيل المعرفى لدي عينة البحث.

استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والاخرى تجريبية باستخدام القياس القبلى والبعدى للمجموعتين.


يشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الجامعي 2019/2020م وقد اختار الباحث العينة الأساسية للبحث بالطريقة العمدية وعددهم (80) طالب, وذلك من إجمالى مجتمع العينة والبالغ عددهم (93) طالب بالفرقة الرابعة شعبة الرياضة المدرسية ، وقد بلغ عدد طلاب عينة البحث (80) طالب وقسمت العينة إلى :

عدد (30) طالب للمجموعة التجريبية يطبق عليهم المنصة التعليمية المستخدمة قيد البحث.
عدد (30) طالب للمجموعة الضابطة يطبق عليهم طريقة الشرح والتلقين.
عدد (20) طالب للدراسة الاستطلاعية والجدول رقم (1) يوضح التوصيف الإحصائى لعينة البحث.

فى ضوء أهداف وفروض البحث والنتائج التى تم التوصل إليها يمكن إستخلاص ما يلى :-

إستخدام الطرق التقليدية بالتدريس ساهمت بطريقة إيجابية فى تحسن مستوى المهارات التدريسية لأفراد المجموعة الضابطة قيد البحث.
إستخدام الطرق التقليدية بالتدريس ساهمت بطريقة إيجابية فى تحسن مستوى التحصيل المعرفى للمهارات التدريسية للطالب المعلم قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة.
إستخدام المنصات التعليمية بالتدريس ساهمت بطريقة إيجابية فى تحسن مستوى المهارات التدريسية للطالب المعلم قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية.
إستخدام المنصات التعليمية بالتدريس ساهمت بطريقة إيجابية فى تحسن مستوى التحصيل المعرفى للمهارات التدريسية للطالب المعلم قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية.
إستخدام المنصات التعليمية كان لها تأثير إيجابي في الآراء والانطباعات الوجدانية لأفراد المجموعة التجريبية.
المنصات التعليمية لها تأثير إيجابي في زيادة التفاعل بين الطلاب المعلمين بعضهم البعض وكذلك التفاعل مع المشرف للتعلم بصوره فعالة ومثمرة.

الكلمات الرئيسية