تاثير استخدام التعلم التوليدى على تعلم مهارة الشلقبة الامامية على اليدين لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى تحسين مستوى تعلم مهارات الجمباز المقررة لطلاب الفرقة الثانية لكلية التربية الرياضية – جامعة بنها من خلال:
ادخال برنامج تعليمى (التعلم التوليدي) جديد في تدريس مادة الجمباز.
أستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام القياسات القبلية البعدية لمجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (نموذج التعلم التوليدى) والأخرى مجموعة ضابطة (التعلم بالأوامر).
قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها(60) طالب بالفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2018/2019من إجمالي مجتمع البحث والبالغ عددهم (462) طالب  ، وقد تم إستبعاد عدد (10) طلاب للدراسة الإستطلاعية ، و10طلاب اخرون  باقية للإعادة وطالبة مصابة ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (50) طالب ، و)، وقد تم تقسيمهم عشوائياً إلي مجموعتين متساويتين 
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ، ووفقا ما الى ما أشارت اليه نتائج التحليل الاحصائى ، أمكن الباحث الى الاستخلاصات والاستنتاجات التالية :
5/1/1 البرنامج التعليمى باستخدام التعلم التوليدى أظهر تاثيرا ايجابيا على تعلم مهارات الجمباز ، حيث توجد فروق دالة احصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى تعلم مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية –جامعة بنها
استخدام البرنامج التقليدى ( اسلوب المحاضرات) أظهر تاثيرا ايجايبا على تعلم مهارات الجمباز ، حيث توجد فروق دالة احصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى فى تعلم مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة بنها.
توجد فروق دالة احصائية بين متوسطى القياسين البعديين لمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية  فى تعلم مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة بنها.
توجد فروق نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى تعلم مهارات الجمباز تفوق المجموعة التجريبية التى استخدمت برنامج التعلم التوليدى على المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة التقليدية فى عملية التدريس .

الكلمات الرئيسية