تأثير استخدام النموذج التوليدى على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى لدى ناشئى رياضة الكاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام النموذج التوليدى على التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى ناشئى رياضة الكاراتيه .
إستخدم الباحثين المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بإختيار (30) ناشئ من لاعبى الكوميتيه بمنطقة الدقهلية للكاراتيه ، الحاصلين على الحزام البنى (1) كحد أدنى حتى الحزام الأسود دان (1) كحد أقصى وتتراوح أعمارهم بين (14-16 سنه) بنادى التجديف بطلخا محافظة الدقهلية ، والمسجلين بالاتحاد المصرى للكاراتيه منهم (10) لاعبين أجريت عليهم الدراسه الاستطلاعية ، (20) لاعباً أجريت عليهم الدراسه الأساسية ، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه وقوامها (10) لاعبين لكل مجموعة وذلك طبقاً للخصائص المبينه بجدول (7) حيث يوضح توصيف عينة البحث .
وكانت من أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام النموذج التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية ، ولقد أوصى الباحث بعدة نقاط من أهمها ضرورة الإستعانة بالنموذج التوليدي في تعليم الأداءات الهجومية المركبة لدى ناشئي الكوميتيه في رياضة الكاراتيه ، أهمية الإستعانة بالنموذج التوليدی في تعليم الأداءات الهجومية المركبة لدى ناشئي الكويتية في رياضة الكاراتية ، وضرورة إدخال النموذج التوليدي في المقررات في كتب المناهج وطرق التدريس لطلبة وطالبات كليات التربية الرياضية في مختلف الجامعات .

الكلمات الرئيسية