تأثير استــــــــخدام أسلوب العصــــــــــف الذهــــــــــنى على مستوى الأداءالمهارى لمبتدئى تنس الطاولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على" تأثير استــــــــخدام أسلوب العصــــــــــف الذهــــــــــنى على مستوى الأداء المهارى لمبتدئى تنس الطاولة.
استخدم الباحثين المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدى لكلاً المجموعتين .
تمثل مجتمع البحث في عينة من مبتدئي تنس الطاولة بنادي صحار- بسلطنة عمان، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية حيث بلغ عدد أفراد العينة (24) مبتدئ، وقد استبعد الباحث بعض الطلاب من عينة البحث للأسباب الآتية:

الطلاب الذين تكرر غيابهم أكثر من مرة أثناء تطبيق البرنامج التعليمي وعددهم (4).

وبذلك أصبحت عينة البحث الفعلية التي تم إجراء التجربة الأساسية عليها (20) مبتدئ، وتم     تقسيمهم إلى مجموعتين  كالتالي:

المجموعة الأولى (التجريبية): وعددها (10) مبتدئ والتي خضعت لأسلوب العصف الذهني في تعلم المهارات الأساسية لرياضة تنس الطاولة .
المجموعة الثانية (الضابطة): وعددها (10) مبتدئ والتي خضعت لأسلوب الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي (الأسلوب التقليدي) .
وقد استعان الباحث بعدد (10) مبتدئ تنس طاولة من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية) وذلك لحساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) للاختبارات المستخدمة في البحث، ولتجريب البرنامج التعليمي عليهم.

الكلمات الرئيسية