أثر استخدام أسلوب تدريس الأقران على التحصيل المهارى لطالبات تخصص الكاراتية بكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر إستخدام أسلوب تدريس الأقران على التحصيل المهارى لطالبات تخصص الكاراتية بكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية،وذلك من خلال:

التعرف على تأثیر كل من أسلوبي تدريس الأقران وأسلوب الأوامر على مستوى أداء بعض المهارات الأساسیة في الكاراتية.
التعرف على الفروق بین المجموعة التجریبیة المستخدم معها أسلوب تدريس الأقران والمجموعة الضابطة المستخدم معها أسلوب الأوامر على مستوى أداء بعض المهارات الأساسیة في الكاراتية.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث

يتكون مجتمع البحث من طالبات  تخصص الكاراتية بالفرقة الثالثة والرابعة بكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية،أما عينة البحث فقد شملت طالبات تم إختيارهم بالطريقة العمدية من كليات التربية الرياضية جامعات"طنطا- الزقازيق– المنصورة"وبلغ عددهم 46طالبة وتم إستبعاد الطالبات المؤجلات والراسبين والممارسين للكاراتية والخبرة وغير المنتظمين وعددهم4طالبات،وتم إختيار 10طالبات لإجراء الدراسة الإستطلاعية مع إستبعادهم من العينة الاساسية لتصبح عينة البحث32طالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بواقع(16) طالبة لكل مجموعة علما بأن المجموعة التجريبية درست بأسلوب تدريس الأقران أما المجموعة الضابطة درست بأسلوب معلم المادة، كما تم تحديد الطريقة التدريسية لكل مجموعة بالطريقة العشوائية.

توجد فروق دالة إحصائیاً بین القیاسین القبلي والبعدي للمجموعة التجریبیة المتبع معها أسلوب التعلم بتدريس الأقران ولصالح القیاس البعدي في جمیع الإختبارات قید البحث.
توجد فروق دالة إحصائیاً بین القیاسین القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة المتبع معها أسلوب الأوامر ولصالح القیاس البعدي في جمیع الإختبارات قید البحث.
توجد فروق دالة إحصائیاً بین المجموعة التجریبیة التعلم بتدريس الأقران والمجموعة الضابطة الأوامر في القیاس البعدى للإختبارات قید البحث ولصالح المجموعة التجریبیة.
تفوق المجموعة التجریبیة التعلم بتدريس الأقران على المجموعة الضابطة الأوامر في معدل التحسن في جمیع الإختبارات قید البحث.

الكلمات الرئيسية