تأثير استخدام تدريبات القوة والمرونة الخاصة على الحالة البدنية والفسيولوجية للسباحين الناشئين

المؤلف

المستخلص

    يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تدريبات القوة والمرونة الخاصة على الحالة البدنية ومستوى الأداء للسباحين الناشئين وذلك من خلال:

التعرف على تأثير استخدام تدريبات الإطالة العضلية على تطوير مستوى الأداء البدني (القوة والمرونة الخاصة) وكذلك على مستوى الإنجاز الرقمي للسباحين الناشئين فى السباحة الحرة.
استخدم الباحث المنهج التجريب بإجراء القياسات القبلية – البعدية لمجموعة تجريبية 

اشتمل مجتمع البحث على ثلاثون سباحاً ناشئاً من سباحي أكاديمية الحيتان للمرحلة العمرية من (11-14) سنة. وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بواقع 25 سباحاً ناشئاً، تم استبعاد عدد (10) سباحين لعدم الانتظام فى حضور التدريبات بالإضافة إلى سحب عدد (10) سباحين لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم لتصبح عينة البحث الأساسية (10) سباحين هم الذين سوف يتعرضون لتدريبات القوة والمرونة.


من خلال ما أظهره البحث من نتائج وفي حدود عينة البحث وإجراءاته تم التوصل إلى الاستخلاصات التالية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي فى زيادة المدى الحركي للمفاصل المختارة (القدم – الركبة – العمود الفقري – الكتف) كما يوجد فروق دالة إحصائياً فى القياس البعدي فى متغير المرونة الإيجابية للكتف فى اتجاه الثني لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي فى متغير القوة العضلية الثابتة (القدم – الركبة – العمود الفقري- الكتف) كما يوجد فروق دالة إحصائياً فى القياس البعدي فى متغيرات قوة الكتف فى اتجاه الثني، متغير قوة العمود الفقري فى اتجاه الثني، متغير قوة القدم فى اتجاه الثني.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي فى مستوى الإنجاز الرقمي كما يوجد فروق دالة إحصائياً فى متغيرات طول الضربة 50م حرة.

الكلمات الرئيسية