تأثير إستخدام نظارات الواقع الإفتراضى على تعلم بعض المهارات الأساسية لدى البراعم فى الكرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة وذلك من خلال:

تصميم برنامج تعليمى بإستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى لتعلم بعض المهارات الأساسية  ( الإرسال من أسفل – التمرير من أعلى – التمرير من أسفل ) في الكرة الطائرة .

التعرف علي تأثير إستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى علي تعلم بعض المهارات الأساسية ( الإرسال من أسفل – التمرير من أعلى – التمرير من أسفل ) في الكرة الطائرة 
استخدمت الباحثين المنهج التجريبي نظرا لملائمتة لطبيعة البحث ذو التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي والبعدي لكلاً المجموعتين
تم إختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة العمدية من البراعم فى الكرة الطائرة (بنات) والمقيدين بنادى الزهور الرياضى ، حيث بلغ عددهم (27), تم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (10) ، بالإضافة إلى عدد (5) براعم لعينة البحث الإستطلاعية ، واستبعاد عدد (2) لعدم الانتظام فى الحضور ، ويوضح الجدول التالى توصيف مجتمع وعينة البحث.
فى ضوء هدف البحث وفروضه تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية :
1-  الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظى واداء النموذج العملى ) ساهمت بطريقة إيجابية فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة " قيد البحث" لبراعم المجموعة الضابطة.
2-  تكنولوجيا الواقع الإفتراضى ساهمت بطريقة إيجابية فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة " قيد البحث" لبراعم المجموعة التجريبية .
3-  تفوق المجموعة التجريبية التى استخدمت البرنامج التعليمى المقترح ( الواقع الإفتراضى) على المجموعة الضابطة التى أستخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظى واداء النموذج العملى) فى المستوي المهاري مما يدل على فاعلية إستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وتاثيره الإيجابى على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة "قيد البحث".

الكلمات الرئيسية