تأثير استخدام خرائط المفاهيم الرقمية على التحصيل المعرفي ومستوى أداء مهاره التمريرة الكرباجية بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تصميم خرائط المفاهيم لتعلم مهاره التمريرة الكرباجيه المقررة على طلاب المرحلة الإعدادية.
التعرف على تأثير استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل المعرفي والمهارى المرتبط بأداء طلاب المرحلة الإعدادية ومدى احتفاظهم بهذه المعارف والمعلومات.

استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس (القبلي- البعدي) وذلك لمناسبة لطبيعة هذا البحث.


يتمثل مجتمع هذا البحث من طالبات معهد فتيات الشيخ زايد الإعدادي الثانوي، وتم اختبار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات معهد فتيات الشيخ زايد الإعدادي الثانوي للعام 2018/ 2019 وبلغ قوام عينة البحث (40) طالبه، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (۲۰) طالبة والأخرى ضابطة وعددها (۲۰) طالبة، كما تم الاستعانة (20) طالبة كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث والاختبار المعرفي.


من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الإحصائي وفي ضوء عرض ومناقشة النتائج وفي حدود عينة البحث والأدوات المستخدمة أمكن التوصل إلى أن:

خرائط المعرفية الرقمية لها تأثير واضحة على تعلم المهارات الحركية لكرة اليد قيد البحث والتحصيل المعرفي للطالبات العينة التجريبية.
الأسلوب التقليدي يؤثر على تعلم المهارات الحركية لكرة اليد قيد البحث والتحصيل المعرفي لطالبات المجموعة الضابطة.
خرائط المعرفية الرقمية تعد من أفضل الاستراتيجيات التي يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدي على تعلم المهارات الحركية لكرة اليد قيد البحث والتحصيل المعرفي مما يدل على مدى فاعليتها.
الاختبار المعرفي الذي أعدته الباحثة له درجة عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس المهارات الحركية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية