تأثير استخدام طريقة دالتون على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الثانوية بدلة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على:
تأثير استخدام طريقة دالتون على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الكويت 
استخدم الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث
يتمثل مجتمع هذا البحث من تلاميذ المرحلة الثانوية، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من المرحلة الابتدائية للعام 2017/2018 وبلغ قوام عينة البحث (40) تلميذ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (20) تلميذ والأخرى ضابطة وعددها (20) تلميذ، كما تم الاستعانة (20) تلميذ كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث والاختبار المعرفى .
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشه النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل الى ان:

طريقة دالتون لها تأثيراً واضحاً على تعلم المهارات الحركية لكرة السلة قيد البحث والتحصيل المعرفى لتلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الكويت العينه التجريبية.
طريقة دالتون تعد من أفضل الإستراتيجيات التى يتم التعليم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدى على تعلم المهارات الحركية لكرة السلة قيد البحث والتحصيل المعرفى مما يدل على مدى فاعليتها.

الكلمات الرئيسية