تأثير التدريب العرضى على مستوى الأداء المهارى وعلاقته بالمستوى الرقمى لسباحى200م متنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التدريب العرضى على مستوى الأداء المهارى وعلاقته بالمستوى الرقمى لسباحى 200م متنوع من خلال التعرف على:
- (مستوى الأداء المهارى، المستوى الرقمي) ل200 م متنوع للمجموعة الضابطة.
- (مستوى الأداء المهارى، المستوى الرقمي) ل200 م متنوع للمجموعة التجريبية.
- تأثير التدريب (التقليدي، العرضي) على المتغيرات قيد البحث (مستوى الأداء المهارى، المستوى الرقمي) فى قياسات البحث البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية
 
المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين احداهما تجريبيه والاخري ضابطه وذلك باتباع القياس القبلي والبعدي .
 
عينة البحث وخصائصها :   تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من((مجتمع البحث) ناشئئ سباحي الفرق بالنادي الاهلي للرياضة البدنية لمرحلة (12) سنة اولاد والمقيدين بسجلات فرق الاتحاد المصري للسباحة  وبلغ اجمالي عينة البحث ( 20 ) عشرون سباح .
وتم تقسيمهم الي 2 مجموعتان كالآتي:
·        10 سباحين مجموعه ضابطة.
·        10 سباحين مجموعه تجريبية.
كما تم اختيار باقى مجتمع العينة وعددهم (10) عشرة ناشئين كمجموعة للدراسة الاستطلاعية.
 
اهم الاستنتاجات : في ضوء أهداف البحث وفروضه وعينة البحث وخصائصها واستنادا هل النتائج التي تم التوصل إليها و التي تمكن الباحث من التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
برنامج التدريب العرضي أحدث تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهارى التي تم تنميتهما من خلال البرنامج العارض المقترح وعلاقته بالمستوي الرقمي لسباحي 200م متنوع
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة في المتغيرات قيد البحث ( مستوى الأداء المهارى ، المستوى الرقمي ).
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي فى  مستوى الأداء المهارى للمجموعة الضابطة قيد البحث حيث تراوحت قيم ( ت ) المحسوبة بين    ( -3.3 : 7.6 ) وكانت القيم المحسوبة أكبر من القيمة الجدولية عند مستوى معنوية(0.05).

 توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي فى  قياسات المرونة لمفاصل الجسم المختلفة للمجموعة الضابطة قيد البحث حيث تراوحت قيم (ت) المحسوبة بين( -47: -4.5) وكانت القيم المحسوبة أكبر من القيمة الجدولية عند مستوى معنوية( 0.05 ).

الكلمات الرئيسية