تأثير برنامج تعليمي لاكتساب بعض مهارات السباحة للأطفال الرضع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث:
       التعرف علي تأثير البرنامج التعليمي لاكتساب بعض مهارات السباحة للأطفال الرضع .
منهج البحث :
       استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة وذلك نظراً لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.
مجتمع البحث :
       يمثل مجتمع البحث الأطفال الرضع بأكاديمية المنار لتعليم وتدريب السباحة فى الإسماعيلية في المرحلة السنية من 12-24 شهر والمقيدين بالأكاديمية  للعام 2018م / 2019م والبالغ عددهم (20) طفل رضيع  .
عينة البحث :
       أختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال الرضع بأكاديمية المنار لتعليم وتدريب السباحة في المرحلة السنية 12-24 شهر , حيث بلغ قوام العينة الأساسية (8) أطفال رضع بالاضافة الي عينة الدراسات الاستطلاعية وعددهم (8) أطفال رضع من نفس مجتمع البحث ليصبح اجمالي العينة (16) طفل رضيع (العينة الأساسية – العينة الاستطلاعية ) , وجدول (1) يوضح توصيف عينة البحث  .
الإستنتاجات:
          في ضوء عرض النتائج وماقشتها ونتائج التحليل الاحصائي وفي حدود عينة البحث تم التوصل الي الاستنتاجات التالية:

وجود فروق دالة إحصائياً بين قياسات عينة البحث (قبلى – بينى – بعدى) فى المتغيرات المهارية ولصالح القياسات البينية والبعدية عن القياسات القبلية فى جميع المتغيرات المهارية.
البرنامج التعليمى المقترح أدي الي إكتساب مهارات السباحة للأطفال الرضع .
أثر البرنامج التعليمى المقترح بشكل فعال فى تعلم مهارات السباحة (الثقة فى الماء – كتم النفس 15 ث – الطفو على البطن – الطفو على الظهر – الدوران فى الماء – مسك حافة المسبح – التبديل من الطفو على الظهر الى البطن – ركلة الرفرفة ) للأطفال الرضع .
أدى البرنامج التعليمى إلى زيادة عنصر التشويق والتعزيز والإثارة لدى الأطفال الرضع ويعمل على إختصار الزمن المخصص لتعليم المهارات.

الكلمات الرئيسية