الكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية بمركز ومدينة طنطا بمحافظة الغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذه الدراسة :

بناء مقياس الكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية بمركز ومدينة طنطا وذلك للتعرف على :
مدى توافر الكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية بمركز ومدينة طنطا
الفروق فى مستوى توافرالكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية

وفقا لمتغيرات ( الجنس - المستوى الوظيفى المرتبط بسنوات الخبرة  )

استخدم الباحث المنهج الوصفى بطريقة الدراسات المسحية وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة .
يتحدد مجتمع الدراسة الحالى من معلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية بمركز ومدينة طنطا بمحافظة الغربية قيد الدراسة للعام الدراسى 2017/ 2018  والبالغ عددهم  (255 ) معلم / معلمة  تم إختيارهم بالطريقة العمدية حيث قام الدارس بإختيار عينة الدراسة الكلية بالطريقة ( العمدية ) وقوامها ( 200 ) من معلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية بمركز ومدينة طنطا بمديرية التربية والتعليم بالغربية  للعام الدراسى 2017 / 2018 بنسبة مئوية 78.43 % )

وفقا للعرض الإحصائى ومناقشة النتائج امكن للباحث التوصل إلى الإستخلاصات التالية :

تحقق ( الى حد ما ) توافر الكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية حيث تحقق بنسبة (451 %) بالبعد الأول الخاص بكفايات المعرفة التكنولوجية .

-  تحقق ( الى حد ما ) توافرالكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية حيث تحقق بنسبة (71.448 %) بالبعد الثانى الخاص بكفايات إستخدام الاجهزة التعليمية .
- بينما حقق إجمالى مقياس الكفايات التكنولوجية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية نسبة
  ( 71.929%) وهى نسبة تؤشر إلى إمتلاك أفراد عينة البحث للكفايات التكنولوجية بدرجة متوسطة

توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة البحث ذكور/ إناث حيث اتجهت الفروق لصالح الذكور 

توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة البحث فى مسميات المعلمين المرتبطة بسنوات الخبرة  حيث اتجه مؤشر الفروق  لصالح المسميات الاقل و المستويات الاقل فى سنوات الخبرة 

الكلمات الرئيسية