العدالة التنظيمية وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي مدرس التربية الرياضية بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف الدراسة الى التعرف على العلاقة بين العدالة التنظيمية والرضا الوظيفى لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة الشرقية  وذلك من خلال التعرف علي:

مستوي العدالة التنظيمية لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة الشرقية.
مستوى الرضا الوظيفى لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة الشرقية
العلاقة بين مستوي العدالة التنظيمية و الرضا الوظيفى لمدرسى التربية الرياضية بمحافظة الشرقية .

منهج البحـث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من مدرس تربية رياضية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2017/2018.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (150) مدرس تربية رياضية بمحافظة الشرقيةـ , تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(50) مدرس تربية رياضية بمحافظة الشرقية من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.
الأستنتاجات :

خلصت الدراسة إلى الاهتمام بالمناخ التنطيمى ورعايته وتطويره باستمرار؛ وذلك لأهميته ببقاء هذه المنظمات وتطورها ومن ضمنها مؤسسات الاتصالات؛ وذلك من خلال دور المعلمين وتشجيعهم ورعايتهم للإبداع.
ما يزال مفهوم التطوير التنظيمي يعاني من نواحي الترادف في استخدامه مع مفاهيم التغييروالتغيير التنظيميين من جهة، ومع ما يسمى بالتطوير الإداري من جهة أخرى.
توصل الباحث إلى أن حاجة المنظمات للإبداع ضرورية، نظراً إلى البيئة التنافسية التي تعمل بها هذه المؤسسات، ولتحقيق ذلك يتطلب إنشاء وحدات إدارية تعنى بالإبداع الإداري وترعاه وتنميه ضمن مناخ وبيئة تنظيمية وهيكل تنظيمي يشجع الانتماء والولاء التنظيمي، مع اتباع نهج الإدارة الإنسانية بما يشجع الإبداع الإداري.
يوجد علاقة ارتباطية بين العدالة التنظيمية والرضا الوظيفى لدى مدرسى التربية الرياضية بمحافظة الشرقية

التوصيات :

زيادة الاهتمام بإجراء الدراسات الخاصة بأساليب تطوير الأعمال بالمؤسسات ، لما لذلك من تأثير إيجابي في الإبداع.
يحث الباحث زملاؤه على التوجه من خلال دراساتهم المستقبلية نحو تأكيد أهمية المناخ التنظيمى ودوره في إنجاز مهام التطوير التنظيمي، لعل ذلك يسهم في توفير الأطر النظرية التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المؤسسات المبحوثة من قبل الباحثة في هذا البحث، أو من قبلهم في تنظيم برامج تطوير تنهض بواقع هذه المؤسسات نحو الأفضل.
تطوير نظم العمل وأساليبه .
العمل على تحسين طرق اتخاذ القرارات، بحيث يتم إشراك جميع العاملين في هذه العملية من المسؤولين وأصحاب قرارات مع العاملين بكافة المستويات الإدارية، وذلك للأخذ باقتراحات نحو اتخاذ القرارات المتعلقة بسير عملهم .
دعم المؤسسة فيتبني استراتجيات بناء المناخ التنظيمي الإبداعي الداعم للإبداع الإداري.

الكلمات الرئيسية