تأثير استخدام الموديولات التعليمية المدعمة للحاسب الآلي علي تعلم بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

  يهدف البحث إلى التعرف على : تأثير استخدام الموديولات التعليمية المدعمة بالحاسب الآلى على تعلم بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإبتدائية بمحافظة المنوفية وذلك من خلال:

تصميم برنامج تعليمى باستخدام الموديولات التعليمية المدعمة بالحاسب الآلي .
تأثير استخدام برنامج المديولات على تعلم بعض المهارات الأساسية للكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإبتدائية بمحافظة المنوفية.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث، وقد استخدمت الباحثة أحد التصميمات وهو التصميم لمجموعتين التجربيتن إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة مع استخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
اشتمل مجتمع البحث على تلميذات الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة الرسمية للغات بقويسنا محافظة المنوفية ، للعام الدراسي 2018/2019 م والبالغ عددهن(53) تلميذه، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية.
الاستنتاجات
فى ضوء مشكلة البحث وأهميته وأهدافة وفروضه وفى حدود عينه ومجتمع البحث المستخدم وفى إطارات المعالجات الإحصائية وفى نطاق مناقشة ما توصل إليه البحث من نتائج أمكن التوصل إلى الإستنتاجات التالية :
يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام المديولات التعليمية تأثيراً إيجابياً فى تعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة لدى المجموعة التجريبية.
يؤثر الأسلوب التقليدى تأثيراً إيجابياً فى تعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة لدى المجموعـة الضابطة.
البرنامج التعليمى المستخدم كان اكثر تأثيرا على تعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة ( قيد البحث ) من الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمى باستخدام المديولات التعليمية.
ساهمت المديولات التعليمية كلا من الباحثه والعينة بعد مشاهدة المديولات على توفير الوقت والجهد كما كان لها دورا إيجابيا فى تصحيح الأخطاء وتوجيهها.
التوصيات
فى ضوء الاستنتاجات السابقة توصى الباحثة بما  يلى :
ضرورة إستخدام المديولات التعليمية عند تعلم باقي المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة وذلك نتيجة لما أسفرت عنه نتائج هذه الدارسة من إرتفاع حجم التأثير للمجموعة التجريبية والتى استخدمت المديولات التعليمية عن المجموعة الضابطة والتى استخدمت الأسلوب التقليدى بعض مهارات الكرة الطائرة قيد البحث .
تطبيق إستخدام المديولات التعليمية على مراحل تعليمية مختلفة.
العمل على قيام متخصصين بتصميم المديولات التعليمية لتعلم باقي المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة والرياضات الأخرى.
إجراء المزيد من البحوث فى مجالات طرق وأساليب التدريس المختلفة للوصول إلى أفضل الأساليب والطرق لتعلم المهارات الأساسية المتبقية فى الكرة الطائرة التى لم يشملها البحث وكذلك فى الأنشطة الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية