تقويم المدارس الرياضية بمحافظتي الشرقية والقليوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنبن / جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث:
تقويم المدارس الرياضية بمحافظتي الشرقية والقليوبية من خلال التعرف علي:

الوضع الراهن للمدارس الرياضية بمحافظتي الشرقية والقليوبية.
الامكانات الحالية للمدارس الرياضية بمحافظتي الشرقية والقليوبية.

التعرف علي المعوقات التي تواجه المدارس الرياضية بمحافظتي الشرقية والقليوبية
استخدم الباحث المنهج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة وإجراءات البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية تم تقسيمهم إلي ثلاث عينات:
العينة الأولي: مسئولي الإدارة المدرسية وتشمل:(مديري المدارس الرياضية – وكلاء – مشرفين - أخصائي اجتماعي)،العينة الثانية:مدرسي التربية الرياضية – مدربين الألعاب المنفذة،العينة الثالثة:موجهين التربية الرياضية،وعددهم ( 115) فرد مقسمين إلي(80) فرد عينة أساسية ،(35) فرد عينة استطلاعية 
 الاستخلاصـات:
المحور الأول:

عدم مشاركة كلا من العاملين والطلاب في تقويم الأنشطة المستخدمة.
محتوي المنهج التدريبي غير مناسب لقدرات وميول الطلاب بالمدرسة.

عدم التأكيد علي:

استخدام الاختبارات ووسائل القياس في تقويم الطلاب بصفة دورية .
مناسبة محتوي المنهج النظري والعملي لاكتشاف المواهب الرياضية.
مناسبة محتوي برامج التدريب مع قدرات واستعدادات الطلاب.
أن المدة الزمنية للفترة التدريبية (90) ق كافية لتنفيذ الخطة.
أن برامج التدريب الرياضي المستخدمة موضوعة بطريقة علمية حديثة.

المحور الثاني:

عدم توافر أخصائي علاج طبيعي متخصص ومؤهل بالمدرسة .
عدم توافر ميزانية كافية للصرف علي جميع الأنشطة الخاصة بالمدرسة.
المصروفات الدراسية المحصلة من الطلاب غير كافية للصرف علي الألعاب المنفذة.
عدم توافر صالة مغطاة بالمدرسة.
عدم توافر الوسائل السمعية والبصرية.
عدم صرف وزارة الشباب والرياضة مخصصات مالية مناسبة سنوية للمدرسة.

عدم التأكيد علي:

تواجد مكتبة رياضية.
تناسب الملاعب مع كثافة الطلاب داخل الفصل.
توافر سجلات خاصة بتقييم الطلاب.
توافر ملاعب خارجية للتدريب.
توافر عدد كاف من مدرسي التربية الرياضية.

المحور الثالث:

عدم تشجيع أسرة الطالب علي الدراسة.
مصادر تمويل المدرسة قليلة.
الحافز المادي للعاملين بالمدرسة لا يتناسب مع الجهد المبذول.
تطبيق المنهج الإلزامي بالإضافة إلي المناهج الرياضية والتدريب الرياضي لا يحقق أهداف المدرسة.
بعد الملاعب الخارجية عن المدرسة.
توزيع جهد الطالب بين المدرسة والتدريب والدروس الخصوصية.

عدم التأكيد علي :

بعد سكن الطالب عن المدرسة.
قلة الحافز المادي والمعنوي للطالب.

الكلمات الرئيسية