تقييم أداء العاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث
تقييم أداء العاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية من خلال التعرف علي :

معايير التحليل الوظيفي للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية .
مهنية نظام التقييم للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية .
مستوي الأداء للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية .
استخدم الباحث المنهج الوصفى باستخدام الأسلوب التحليلي نظراً لملائمته لطبيعة البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من العاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية (30) موظف.
وتم اختيار (8) موظفين لإجراء الدراسات الاستطلاعية لإيجاد المعاملات العلمية من العاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية .

مناقشة النتائج
مناقشة التساؤل الاول الذي ينص علي

ما معايير التحليل الوظيفي للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية ؟

    يتضح من الجدول (7) والذي يبين أراء أفراد عينة الدراسة في جميع فقرات المحور الأول معايير التحليل الوظيفي للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية مرتبا ترتيبا تنازليا حسب الوزن لكل فقرة .

في الفقرة (7) بلغ الوزن النسبي (79,2) ومستوي الدلالة 0.00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن معايير التحليل الوظيفي للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية يحدد أنه يستفاد من عملية التحليل الوظيفي في تحديد المعايير المطلوبة لتقييم الأداء .
في الفقرة (4) , (12) بلغ الوزن النسبي (76) ومستوي الدلالة 0,00وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن معايير التحليل الوظيفي يحدد التحليل الوظيفي أليات العمل المطلوبة و إختيار معايير الأداء حسب الوصف الوظيفي للعاملين.
في الفقرة (3,4) بلغ الوزن النسبي (75,2) ومستوي الدلالة 0,00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن معايير التحليل الوظيفي يحدد التحليل الوظيفي الواجبات والمسئوليات اللازمة للعمل ويحدد التحليل الوظيفي أليات العمل المطلوبة.
في الفقرة (6) بلغ الوزن النسبي (74) ومستوي الدلالة 0,00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن معايير التحليل الوظيفي يحدد التحليل الوظيفي مواصفات الموظف الأمثل .
في الفقرة (11) , (15) بلغ الوزن النسبي (73,2) ومستوي الدلالة 0,00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن معايير التحليل الوظيفي يحدد إختيار معايير الأداء حسب الوصف الوظيفي للعاملين .
بصفة عامة يتبين أن القيمة الأعلي للمتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الأول هي فقرة (7) لمتوسط حسابي (3,96) وقيمة ت المحسوبة (22,53) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية ومستوي الدلالة 0,00 وهي أقل من 0,05مما يعني أن أراء أفراد العينة يتفقون علي أن عملية معايير التحليل الوظيفي للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية مقبولة وتتفق مع دراسة أبو ماضي (2005)

التي خلصت إلي أن عملية التحليل الوظيفي المتبعة في الجامعات مقبولة مما يعني وجود تحليل مكتوب يشمل بعض الوظائف وأن عملية التحليل الوظيفي لايتم تحديثها بشكل متواصل . ( 1 )
مناقشة التساؤل الثاني الذي ينص علي

ما مهنية نظام التقييم للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية ؟

  يتضح من الجدول (8) والذي يبين أراء أفراد عينة الدراسة في جميع فقرات المحور الثاني مهنية نظام التقييم للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية مرتبا ترتيبا تنازليا حسب الوزن لكل فقرة .

في الفقرة (12) بلغ الوزن النسبي (81,2) ومستوي الدلالة 0.00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مهنية نظام التقييم للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية تسهم في إعطاء مؤشرات الكفاءة في العمل.
في الفقرة (1) , (4) بلغ الوزن النسبي (78) ومستوي الدلالة 0,00وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مهنية نظام التقييم تعتمد أساليبها علي نماذج موضوعية مناسبة لطبيعة العمل و يتم تقييم العاملين بشكل سنوي.
في الفقرة (13) , (14) بلغ الوزن النسبي (75,2) ومستوي الدلالة 0,00وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مهنية نظام التقييم هناك استمرارية في تطبيق نظام تقييم الأداء و تخضع عملية تقييم الأداء لرقابة مباشرة.
في الفقرة (7) بلغ الوزن النسبي (72,6) ومستوي الدلالة 0,00وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مهنية نظام التقييم يتم اطلاع الموظفين علي نتائج تقييم أدائهم الوظيفي .
في الفقرة (7) بلغ الوزن النسبي (71,2) ومستوي الدلالة 0,00وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مهنية نظام التقييم يتم النظر في التظلمات بشكل جدي

 
 
 
 
 

بصفة عامة يتبين أن القيمة الأعلي للمتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الثاني هي فقرة (12) لمتوسط حسابي (4,06) وقيمة ت المحسوبة (20,02) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية ومستوي الدلالة 0,00 وهي أقل من 0,05مما يعني أن أراء أفراد العينة يتفقون علي أن مهنية نظام التقييم للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية مقبولة وتتفق مع دراسة عدوان 2006 التي خلصت إلي أن المراكز تعتمد في تقييم أداء موظفيها علي طريقة واحدة فقط من طرق لتقييم بغض النظر عن المستوي الادارى التي يمارسها كل موظف .(8 )

مناقشة التساؤل الثالث الذي ينص علي
مامستوي الأداء للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية ؟
يتضح من الجدول (9) والذي يبين أراء أفراد عينة الدراسة في جميع فقرات المحور الثالث مستوي أداء العاملين مرتبا ترتيبا تنازليا حسب الوزن لكل فقرة .

في الفقرة (1) بلغ الوزن النسبي (84) ومستوي الدلالة 0.00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مستوي الأداء يرتفع لإستخدام أساليب تقييم واضحة تعمل علي تحسين مستوي الأداء .
في الفقرة (2) , (4) بلغ الوزن النسبي (82) ومستوي الدلالة 0,00وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن مستوي الأداء هدفه وجود علاقة بين القدرة علي تطوير أساليب العمل وعملية تقييم الأداء .
في الفقرة (6) بلغ الوزن النسبي (80.6) ومستوي الدلالة 0.00 وهي أقل من 0,05 مما يدل علي أن عملية تقييم الأداء تضارب الواجبات والمهام بين الوظائف .
بصفة عامة يتبين أن القيمة الأعلي للمتوسط الحسابي لجميع فقرات المحور الثاني هي فقرة (1) لمتوسط حسابي (4,20) وقيمة ت المحسوبة (28,88) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية ومستوي الدلالة 0,00 وهي أقل من 0,05مما يعني أن أراء أفراد العينة يتفقون علي أن مستوي الأداء للعاملين بإدارة المشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية مقبولة وتتفق مع دراسة عواد (2006) التي خلصت إلي أنه يجب تطبيق عملية التقييم بطريقة أفضل تؤدي إلي تحسين أداء العاملين وارتفاع مسنوي العاملين بزيادة الدورات التدريبية . ( 5)

الكلمات الرئيسية