تأثير التدريبات المركبة على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبى كرة القدم للصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على :
1- تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية القدرات البدنية قيد البحث ومستوى أداء المهارات قيد البحث في كرة القدم للصالات.
2- التعرف على تأثير البرنامج التدريبي المقترح المركب ( الأثقال + البلومترى ) على المتغيرات البدنية والمهارية ومستوى أداء المهارات قيد البحث
إستخدم الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين باستخدام القياسين            (القبلي والبعدي)، حيث قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لجميع متغيرات البحث على جميع أفراد العينة قبل تطبيق التدريبات المركبة ، ثم القياسات البعدية بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي.
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، من لاعبي كرة القدم للصالات من تحت ( 20 ) سنه  والمقيدين بنادى مليحة والمقيدون بسجلات الاتحاد الاماراتى لكرة القدم  للعام (2018/ 2019م ) ،حيث بلغ حجم العينة الأساسية (15) لاعب وعدد (15) لاعب ضابطه وعدد (15 ) لاعب تم استخدامهم في الدراسة الاستطلاعية وذلك من حجم العينة الإجمالي والبالغ عددهم (45) لاعب.
فى ضوء هدف الدراسة وما توصل إليه الباحث من الأسلوب الإحصائي المستخدم وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق والعلاقات استخلص الباحث الإستخلاصات التالية:

أحدث البرنامج التقليدى للمجموعة الضابطة تحسناً معنوياً في المتغيرات البدنية والأداء المهارى للمهارات قيد البحث في القياس البعدى بالمقارنة بالقياس القبلى .
أحدث البرنامج التدريبى المقترح باستخدام التدريبات الدائرى للمجموعة التجريبية تحسناً معنوياً فى المتغيرات البدنية والأداء المهارى للمهارات قيد البحث في القياس البعدى بالمقارنة بالقياس القبلى .

أظهرت المجموعة التجريبية تفوقاً على كل من المجموعة الضابطة وذلك فى القياس البعدى فى المتغيرات البدنية والأداء المهارى للمهارات قيد البحث 

الكلمات الرئيسية