تأثير إستخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارة الرماية بالقوس والسهم للصم والبكم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " تأثير إستخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارة الرماية بالقوس والسهم للصم والبكم".
   إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
   وقد تم إختيار مجتمع البحث من تلاميذ المرحلة الاعداية بمدرسة الأمل للصم والبكم ببنها والبالغ عددهم (30) تلميذ وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث، وبلغ قوام عينة البحث (20) تلميذ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (10) تلاميذ بالإضافة الى عدد (10) تلاميذ كعينة استطلاعية.
   قام الباحث بتنفيذ تجربة البحث الاساسية في الفترة من 18/3/2018م الي 29/4/2018م        بواقع 6 اسابيع، ثلاث وحدات اسبوعية بزمن (45) دقيقة للوحدة التعليمية على المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد تم تطبيق البرنامج المتبع (الشرح – النموذج – التطبيق العملي).
وكانت من أهم نتائج هذه الدراسة :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة الضابطة في نتائج الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمبتدئين في القوس والسهم من الصم والبكم (عينة البحث) لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية فى نتائج الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمبتدئين في القوس والسهم من الصم والبكم (عينة البحث) لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية