تأثير استخدام السبورة الذكية على جوانب تعلم مسابقات الميدان المضمار لتلميذات المرحلة الإبتدائية بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمى قائم على استخدام السبورة التفاعلية على جوانب تعلم بعض مهارات ألعاب القوى ، وذلك من خلال تاثيره على :-

مستوى الأداء المهاري لألعاب القوى لتلميذات المرحلة الإبتدائية.
مستوى التحصيل المعرفي (تاريخي – قانون – معرفي).
الآراء والانطباعات الوجدانية لتلميذات المجموعة التجريبية نحو استخدام السبورة الذكية عند تعلم ألعاب القوى.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة باتباع القياسات القبلىة والبعدىة لكل من  المجموعتين.

تم اختيار مجتمع وعينة  البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدرسة صلاح خطاب لرسمية للغات للعام الدراسى 2018 /2019م , والبالغ قوامه (109) تلميذ وقامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية , وقد بلغ قومها (69) تلميذة بنسبة مئوية قدرها 63 % من مجتمع البحث , وتم تقسيمهم إلـى مجموعتين إحداهما تجربية والإخري ضابطة وقوام كلامنهم (25) تلميذة ، وعدد (16) تلميذةلإجراءالدراسات الإستطلاعية

فى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة وما تم التوصل إلية من نتائج إستنتجت  الباحثة  ما يلى

الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) ساهمت في تحسين مستوى شكل الأداء المهاري ومستوى التحصيل المعرفي لمسابقات الميدان والمضمار لتلميذات المجموعة الضابطة..
البرنامج التعليمي باستخدام السبورة الذكية ساهم في تحسين مستوى شكل الأداء المهاري ومستوى التحصيل المعرفي لمسابقات الميدان والمضمار لتلميذات المجموعة التجريبية..
البرنامج التعليمي باستخدام السبورة الذكية كان اكثر تاثيرا على مستوى التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة للمقرر التربية الحركية.

الكلمات الرئيسية