تأثير استخدام التعلم النشط على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والتوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على:
" مدى تأثير استخدام التعلم النشط على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية قيد البحث ".
" التعرف على العلاقة بين التعلم النشط والتوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الاعدادية قيد البحث "
استخدم "الباحث" المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بالتصميمات التجريبية في الأبحاث العلمية السابقة؛ وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة منوف الرياضية التابعة لإدارة منوف التعليمية، محافظة المنوفية.
ومن التلاميذ المقيدين بسجلات المدرسة للعام الدراسي (2017م -2018م) والبالغ عددهم (60) تلميذ من المرحلة الإعدادية، وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي والبالغ عددهم (48) طالب.
في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل إلى الاستخلاص التالي:
يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجيات التعلم النشط تأثيراً وإيجابياً في مساعدة الطلاب تحسين مستوى التحصيل المهارى والمستوى والرقمي في مسابقة دفع الجلة وتحسين مستوى التوافق النفسي لطلاب المرحلة الاعدادية.
يؤثر البرنامج التعليمي التقليدي (الشرح والنموذج) تأثير إيجابي على فاعلية مستوى التحصيل المهارى والمستوى الرقمي في مسابقة دفع الجلة وتحسين مستوى التوافق النفسي لطلاب المرحلة الاعدادية.
توجد فروق دالة احصائياً بين المجموعتين (الشرح والنموذج – استراتيجيات التعلم النشط) في القياس البعدي في فاعلية مستوى التحصيل المهارى والمستوى الرقمي في مسابقة دفع الجلة وتحسين مستوى التوافق النفسي لطلاب المرحلة الاعدادية لصالح المجموعة التجريبية (استراتيجيات التعلم النشط
استخدام استراتيجيات التعلم النشط أكثر تأثيراً في تنمية وتحسين اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الأنشطة الرياضية.
 

الكلمات الرئيسية