تأثير إستخدام قبعات التفكير الست على نواتج التعلم في رياضة الرماية بالقوس والسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف على " تأثير إستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست على نواتج التعلم في رياضة الرماية بالقوس والسهم ".
    إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث.
    تم اختيار مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها والبالغ عددهم (242) طالبا، ثم قام الباحث باختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث بلغ عددها (30) طالب, تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) طالبا بالإضافة الى عدد (15) طالب كعينة استطلاعية.
   قام الباحث باختيار مهارة الرماية بالقوس والسهم لطلاب الفرقة الثانية ضمن توصيف مقرر الرماية بالقوس والسهم وحسب التسلسل المتبع لتعليم هذه المهارة أثناء عملية التعلم والاختبار، وقام الباحث بتنفيذ تجربة البحث الاساسية في الفترة من 10/10/2018 إلى 5/12/2018م حيث خضعت مجموعة البحث التجريبية الى البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست (8) أسابيع بواقع مرة أسبوعياً لمدة (60 دقيقة) للوحدة التعليمية علي المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد تم تطبيق البرنامج التقليدي المتبع مع مراعاة الأسس العلمية السليمة أثناء التطبيق.
وكانت من اهم نتائج هذه الدراسة :

توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في نواتج التعلم في رياضة الرماية بالقوس والسهم.

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في نواتج التعلم في رياضة الرماية بالقوس والسهم

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في نواتج التعلم في رياضة الرماية بالقوس والسهم ( قيد البحث) لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية