تإثير التعلم النشط بإستراتيجية (فكر. زاوج. شارك) على مخرجات التعلم في كرة اليد لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الإساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " يهدف البحث الى التعرف على تإثير التعلم النشط بإستراتيجية (فكر. زاوج. شارك) على مخرجات التعلم في كرة اليد لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الإساسي.
  إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
    إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الاعداى بمدرسة الرواد الحديثة التابعة لادارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية للعام الدراسي 2016-2017م والبالغ عددهم (138) تلميذا وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى حيث تكونت العينة من (80) تلميذأ وتم تقسيمهم إلـى مجموعتين إحداهما تجربية والإخري ضابطة وقوام كلاً منهم (30) تلميذاً بالإضافة الى عدد (20) تلميذاً لإجراء الدراسات الإستطلاعية .
وكانت من أهم نتائج هذه الدراسة :

برنامج التعلم النشط بإستراتيجية (فكر – زاوج – شارك) ساهم بطريقة إيجابية في مستوي أداء المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد قيد البحث لتلاميذ المجموعة التجريبية.
برنامج التعلم النشط بإستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك) كان أكثر تأثيراً في مستوي أداء المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد قيد البحث من البرنامج التقليدي (الشرح والعرض) مما يدل على فاعليته وتأثيره.
استخدام برنامج التعلم النشط بإستراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تنمية مستوي أداء المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد قيد البحث لما له من تأثير إيجابي على استيعاب الطلاب وارتفاع مستوى المهارات الأساسية لديهم.
استخدام استراتيجيات التعلم النشط عند تعليم بعض المهارات الحركية الاساسية والتحصيل المعرفي قيد البحث في كرة اليد وايضا المواد التعليمية الاخري المقررة في منهج التربيه الرياضية

الكلمات الرئيسية