فاعلية التدريس بأسلوب التعلم البنائي في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية التدريس بأسلوب التعلم البنائي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وللسير في إجراءات التحقق من صحة فروض البحث التي افترضها الباحث وهي:
1- يؤثر التعلم البنائي تأثيراً إيجابياً على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
2-  توجد فروق إحصائياً بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية".
3- توجد فروق في نسيب التحسن بين القياسين القبلي والبعدى لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى المتغيرات المهارية قيد البحث
استخدم الباحثين المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيـة والأخـرى ضابطـة باستخـدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة الفؤاد الدولية للغات التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية، للعام الدراسي 2019/2020م وقد تم اختيار تلاميذ الصف الأول الإعدادي كعينة أساسية للبحث قوامهم (55) تلميذ، تم استبعاد تلميذان لعدم الحضور وثلاث تلاميذ لظروف مرضية، ليصبح عدد العينة (50) تلميذ تم سحب عدد (10) تلاميذ للدراسة الاستطلاعية لتصبح عينة البحث الأساسية قوامها (40) تلميذ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (20) تلميذ.
1- أسلوب التعلم البنائي يؤثر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً في تعلم بعض مهارات كرة اليد (التمرير والاستقبال- تنطيط الكرة–التصويب– التحركات الدفاعية) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2- وجدت فروق في نسب التحسن للقياس البعدي عن القياس القبلي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات المهارية قيد البحث.
وقد أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها:
1- ضرورة إدراج أسلوب التعلم البنائي عند تعلم المهارات الأساسية في كرة  اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- تنظيم دورات تدريبية لمدرسى التربية الرياضية على كيفية التدريس بأساليب التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة .
3- اجراء دراسات مشابهة على بعض المهارات الاخرى فى كرة اليد.

الكلمات الرئيسية