اتخاذ القرار لدي الافراد العاملين بقطاعات الإدارة المختلفة بوزارة الشباب والرياضة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

   أولا:مقدمة البحث:
تعتبر الحياة سلسله من القرارات التي يتخذها الفرد من اجل ان يتكيف مع البيئة والمواقف التي يمر بها ولهذا فان شخصيه الفرد والمواقف التي يمر بها تلعب دورا كبيرا في عمليه اتخاذ القرارات.
ويقصد باتخاذ القرار هو العملية التي يتم بمقتضاها اختيار أحسن البدائل المتاحة لحل مشكله معينه او مواجهه موقف، وذلك بعد دراسة النتائج المتوقعة من كل بديل وأثرها في تحقيق الاهداف المطلوبة.
ثانيا:مشكلة البحث:
عمليه صنع واتخاذ القرار تعد واحده من اهم عناصر الإدارة داخل اي مؤسسه، وقد لاحظ الباحثين وجود اختلافات جوهرية في عمليه اتخاذ القرار لدى المسئولين داخل الادارات المختلفة بوزارة الشباب والرياضة، لذا قام الباحثين بعمل دراسته الحالية بعنوان اتخاذ القرار لدي الافراد العاملين بقطاعات الإدارة المختلفة بوزارة الشباب والرياضة "دراسة مقارنه" ،وذلك لمحاوله التعرف على طبيعة عمليه اتخاذ القرار داخل وزاره الشباب والرياضة ، والتعرف علي الفروق في عملية اتخاذ القرار بين القادة من حيث الجنس والمؤهلات العلمية وكذلك الدرجة الوظيفية.
 ثالثا:أهداف البحث:

التعرف على الفروق بين ابعاد مقياس (اتخاذ القرار) لدي الافراد العاملين بقطاعات الإدارة المختلفة بوزارة الشباب والرياضة وفقا للمتغيرات الأتية: (نوع الجنس- المؤهل العلمي- الدرجة الوظيفية).

 
 
 رابعا:تساؤلات البحث:

ما هي الفروق بين ابعاد مقياس (اتخاذ القرار) لدي الافراد العاملين بقطاعات الإدارة المختلفة بوزارة الشباب والرياضة وفقا للمتغيرات الأتية: (نوع الجنس- المؤهل العلمي- الدرجة الوظيفية).

خامسا:منهج البحث:
تم استخدم المنهج الوصفي لملاءمته ومناسبته لطبيعة البحث.
سادسا:مجتمع البحث:
    يتكون مجتمع البحث من:
1- وكلاء الوزارة بوزارة الشباب والرياضة.
2- المديرون العموم بالإدارات المختلفة بوزارة الشباب والرياضة.
  سابعا:عينة البحث:
تم تطبيق البحث على عينه قوامها 123 فرد هي التعداد الفعلي لجميع وكلاء الوزارة والمديرون العموم داخل اروقه وزاره الشباب والرياضة .
ثامنا:أدوات البحث:
   -  مقياس اتخاذ القرار في المجال الرياضي
تاسعا:استنتاجات البحث:
 - وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين عينه كل من الذكور والاناث في تطوير عمليه اتخاذ القرار في المجال الرياضي لصالح عينة الذكور. 
- عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين عينه البحث وفقا لمتغير المؤهل العلمي على جميع ابعاد مقياس عمليه اتخاذ القرار في المجال الرياضي.
عاشرا:توصيات البحث:
- تدعيم القادة والمديرون للحصول علي مؤهلات علمية أعلي ومساعدتهم على تطبيق ما تم دراسته عمليا اثناء عمليه اتخاذ القرار داخل وزاره الشباب والرياضة لتحقيق التطوير والابداع.
- ان يتم ترقي الموظفين للمناصب العليا وفق سياسة محدده وواضحة المعايير والأ يكون للأهواء الشخصية أي تدخل فيها.

الكلمات الرئيسية