تأثير التمرينات التأهيلية على المصابين بتفلطح القدمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

  أهداف البحث:
      يهدف البحث الى التعرف على:
   1_ تأثير التمرينات التأهيلية على المتغيرات (البدنية، القوامية) المرتبطة بانحراف تفلطح القدمين لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية بشمال سيناء قيد البحث.
  2_ حجم تأثير التمرينات التأهيلية على المتغيرات (البدنية، القوامية) المرتبطة بانحراف تفلطح القدمين لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية بشمال سيناء قيد البحث.
   استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة قياس قبلي بعدي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.
   قام الباحث باختيار العينة بالطريقة العمدية من مجتمع البحث. حيث تم اختيار عدد (10) تلاميذ مصابين بتفلطح القدمين من هذه المعاهد كعينة أساسية كما تم اختيار عدد (10) تلاميذ من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث والدراسات الاستطلاعية
    1ـــ الاستنتاجات:
   في حدود عينة البحث والإجراءات المستخدمة أمكن استنتاج ما يلي:
1ـ برنامج التمرينات العلاجية المقترح له تأثيراً إيجابياً على المصابين بتفلطح القدمين حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاتزان الثابت والمتحرك للقدم المصابة بالتفلطح لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
2ـ برنامج التمرينات العلاجية المقترح له تأثيراً إيجابياً على المصابين بتفلطح القدمين حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في القوة العضلية للقدم المصابة بالتفلطح لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
3ـ برنامج التمرينات العلاجية المقترح له تأثيراً إيجابياً على المصابين بتفلطح القدمين حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المدى الحركي للقدم المصابة بالتفلطح لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
 4ـ برنامج التمرينات العلاجية المقترح له تأثيراً إيجابياً على المصابين بتفلطح القدمين حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في القوس الطولي للقدم المصابة بالتفلطح لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
  2ـــ التوصيات:
     في حدود عينة البحث والإجراءات المستخدمة يوصي الباحث بما يلي:
 1ـ تطبيق البرنامج العلاجي المقترح لعلاج تفلطح القدمين من الدرجة الأولى والثانية.
2ـالإهتمام بالبرامج الوقائية من قبل مدرس التربية الرياضية حتى لا تصل فلطحة القدمين إلى المراحل المتأخرة والتي يصعب معها العلاج.
3ـ الاهتمام بالكشف المبكر من قبل المهتمين على القدمين خلال مراحل النمو حتى يمكن اكتشاف الانحراف مبكراً والعمل على علاجه.
4ـ إجراء مزيد من البحوث على تأثير تفلطح القدمين على المهارات الحركية ومقارنتها بأداء القدم السليمة.
5ـ إجراء مزيد من البحوث للوصول إلى الشكل الجانبي للقدم يمكن من خلاله تحديد حالة القدم بسهولة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية