تقويم الأكاديمية الرياضية بإستاد جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

لاحظ الباحث خلال فترة عمله بإدارة الأكاديمية الرياضية بجامعة المنوفية وجود العديد من المشكلات  سواء في خطط تسويق الأكاديمية أو الإمكانات المادية والبشرية واللوائح المنظمة للعمل وكذا في التقييم والمتابعة والتقويم للأكاديمية. وتكمن أهمية البحث في أنه محاولة جادة للوقوف علي مدي قيام الأكاديمية الرياضية بأداء واجبها المنوط بها عن طريق تقييم الوضع الحالي بهدف الارتقاء وتطوير الأداء .
 ويهدف هذا البحث إلي تقويم الأكاديمية الرياضية بجامعة المنوفية وذلك من خلال التساؤل الرئيسى:

ما هي الخطط الموضوعة والإمكانات المادية و البشرية المتاحة واللوائح المنظمة للعمل بالأكاديمية وأساليب التقييم والمتابعة والتقويم بها ؟

استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي و شمل مجتمع البحث عينة ممثلة من العاملين بالأكاديمية الرياضية بإستاد جامعة المنوفية من (أخصائيين رياضيين ، مدربين ، إداريين) و عددهم (130)، و تم تطبيق استبيان واستخدام الدراسة الاستطلاعية بطريقة عشوائية من مجتمع البحث . ومن المعالجات الإحصائية المستخدمة توصل الباحث إلى الاستنتاجات والتوصيات الآتية :

لا توجد خطط تسويقية أو إعلانية للترويج أو هيكل تنظيمي متخصص بالتسويق في الأكاديمية الرياضية
كما يوجد منشآت متعددة الأغراض ومجهزة بالكامل وعدد كاف من الأخصائيين الرياضيين لمتابعة الأنشطة و لكن يجب توفير كافة الإمكانات والأدوات حتي تكفي حاجة العمل ، ويجب أن يكونوا متخصصين بالتسويق بالأكاديمية .
لا توجد لوائح للعمل علي زيادة التمويل الذاتي للأكاديمية ، ولا توجد أساليب واضحة ومقننة لتقييم العمل.

ومن أهم التوصيات : ضرورة وجود أساليب لقياس الاستراتيجيات والخطط و تقويم انجازات الأكاديمية بطريقة علمية ووضع استراتيجيات بديلة في الحالات الطارئة .

الكلمات الرئيسية