تأثير برنامج ترويحى مائى على تعلم بعض مهارات السباحة وتنمية التوافق النفسى والإجتماعى وأنماط التعلق لأطفال الصم والبكم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج ترويحى مائى للأطفال الصم والبكم ومعرفة أثره على كلاً من:-

تعلم بعض المهارات الأساسية للسباحة لأطفال الصم والبكم .
تنمية التوافق النفسى والإجتماعى لأطفال الصم والبكم .
تنمية أنماط التعلق لأطفال الصم والبكم .

إستخدم الباحث المنهج التجريبى وذلك لملاءمته لطبيعة وإجراءات البحث.
اشتمل مجتمع البحث على الأطفال الصم والبكم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة سوهاج بإدارة سوهاج التعليمية.
وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال الصم والبكم والتى تتراوح أعمارهم من   ( 9 – 12 ) سنة من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ويبلغ درجة الصمم لديهم ما بين      ( 70-90 ) ديسبل وبلغ عددهم (60) تلميذ عينة البحث الأساسية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل واحدة (30) تلميذ هذا بالإضافة إلى (30) تلميذ لإجراء الدراسة الإستطلاعية للبحث من خارج عينة البحث الأساسية.
فى ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية:

توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى تعلم مهارات السباحة وتنمية التوافق النفسى والإجتماعى وأنماط التعلق لصالح القياس البعدى.
توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تعلم مهارات السباحة وتنمية التوافق النفسى والإجتماعى وأنماط التعلق لصالح القياس البعدى.

توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى تعلم مهارات السباحة وتنمية التوافق النفسى والإجتماعى وأنماط التعلق ونسب التحسن لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية