تأثير أستخدام الموديول التعليمى والتصور العقلى على بعض المتغيرات المهارية بدرس التربية الرياضية لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على :-

" تأثير استخدام الموديول التعليمي والتصور العقلى على بعض المتغيرات المهارية بدرس التربية الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية"

استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملائمة لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين احداهما تجريبية تم التدريس لها وفق أنشطة الذكاءات المتعددة والأخرى ضابطة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى والبالغ قوامها (60)اى بنسبة 50 % تلميذ ة من مجتمع البحث الاساسى وتم تقسيم العينة الى مجموعتين متكافئتين فى المتغيرات المؤثرة على نتائج التجربة وهى (العمر -  الطول – الوزن- الذكاء – المتغيرات البدنية – التصور العقلي – الاسترخاء – تركيز الانتباه - الاداء المهارى) احداهما تجريبية (20) تلميذة والاخرى ضابطة (20) تلميذة والعينة الاستطلاعية (20) تلميذة.

أولاً: الإستخلاصات :

من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكنت الباحثة التوصل إلى أن:-

استخدام الموديول التعليمى والتصور العقلى يساهم فى تحسين مستوى أداء مهارة (التمرير من اعلى – التمرير من أسفل – الإرسال من أسفل) فى كرة الطائرة.
استخدام الموديول التعليمى والتصور العقلى ساهم فى اكتساب التحصيل المعرفى فى كرة الطائرة قيد البحث.
تفوقت المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالبرنامج التعليمى بإستخدام الموديول التعليمى والتصور العقلى على المجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بأسلوب الأوامر (الشرح والنموذج) في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى كرة الطائرة.
استخدام الموديول التعليمى والتصور العقلى ساهم فى زيادة الدوافع لدى التلاميذ للمشاركة الإيجابية فى العملية التعليمية بشكل أدى إلى تحسن مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الطائرة قيد البحث للمجموعة التجريبية بصورة جيدة.
حقق أسلوب الأوامر الذى طبق على المجموعة الضابطة تحسن طفيفاً في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة الطائرة.

الكلمات الرئيسية