تاثير الالعاب المائيه علي تركيز الانتباه للاطفال المصابين بفرط الحركه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الي بناء برنامج بالالعاب المائيه لخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط بهدف التعرف علي تأثير برنامج الألعاب المائيه علي مستوى القدرات البدنيه قيد الدراسه.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعه واحده وقد تكونت عينه البحث من 54 طالب يعانون من قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الذائد من المرحله السنيه (6 -10 ) سنوات.
وقد قام الباحث باستخدام:

جهاز رستا ميتر لقياس الوزن والطول و ساعة إيقاف و استمارة تسجيل البيانات.
Figure finder flex لقياس مرونة العمود الفقرى و الديناموميتر لقياس قوة القبضة.
استماره استطلاع راي الخبراء حول البرنامج التعليمي.
استماره فرط الحركه والاندفاعيه ( الصوره المدرسيه ).
استماره قياس قصور الانتباه ( الصوره الاسريه و المدرسيه ).

في ضوء إجراءات البحث وحدود عينة البحث تمكن الباحث من التوصل إلى:

برنامج الالعاب المائيه كان له اثرا كبيرا في تحسين قصور الانتباه لدي الاطفال بمقياس قصور الانتباه (الصوره المنزليه والمدرسيه).
برنامج الالعاب المائيه كان له اثرا كبيرا في تحسين فرط الحركه والاندفاعيه لدي عينه البحث ( الصوره المدرسيه ).

 
في حدود عينة البحث وما توصل إليه الباحث من نتائج يوصي بـ:

يوصي الباحث باستخدام البرنامج العاب المائيه في تحسين قصور الانتباه لدي تلاميذ المدارس الابتدائيه.
يوصي الباحث باستخدام البرنامج للالعاب المائيه في تقليل فرط الحركه والاندفاعيه لدي المصابين بفرط الحركه.

يوصي الباحث باجراء دراسه تتبعيه للبرنامج الالعاب المائيه ولفترات طويله حتي نتمكن من التاكد من العلاج النهائي لمشكله قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركه والاندفاعيه.

الكلمات الرئيسية