تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل المعرفي ومستوي أداء المهارات المنهجية في کرة السلة للصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث:
تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم علي التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهارية لكرة السلة المنهجية للصف الاول الإعدادي ومن خلاله يمكن التعرف علي:

تأثير استخدام الخرائط على تطوير مستوى الأداء المهارى لتلاميذ الإعدادية بمحافظة الاسكندرية.
تأثير استخدام الوسائط الفائقة على التحصيل المعرفي لتلاميذ الإعدادية بمحافظة الاسكندرية.

اعتمدت الباحثة في الدراسة على التصميم التجريبي من مجموعتين الأولى ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية تدرس بطريقة التعلم بخرائط المفاهيم الرقمية،
يمثل مجتمع البحث (60) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي، بمدرسة الخنساء الاعدادية، محافظة الاسكندرية للعام الدراسي 2021م -2022م. وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، حيث تكونت العينة الضابطة من (20) تلميذاً والمجموعة التجريبية من (20) تلميذاً والباقي (20) للعينة الاستطلاعية.
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل الى الاستنتاجات التالية:

يوثر خرائط المفاهيم الإلكترونية أكثر من تأثيره على التعلم وعلى مستوى التحصيل أفضل من الأسلوب التقليدي، مما يدل على فاعليته على التعلم المهارى والتحصيل لكرة السلة قيد البحث بدرس التربية الرياضية.
خرائط المفاهيم الإلكترونية يعمل على زيادة مشاركة المتعلم في اكتساب المعرفة.
خرائط المفاهيم الإلكترونية فعال في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتعلمين.

التوصيات:

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصي الباحثة بما يلي:
العمل على استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في العملية التعليمية لما له من تأثير ايجابي على التعلم.
استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية عند تعليم بعض المهارات الأساسية قيد البحث في كرة السلة

الكلمات الرئيسية