تأثير برنامج مقترح لتمرينات التوازن بدلالة بعض المتغيرات البيوميكانيكية على درجة الثبات اثناء الهبوط على طاولة القفز لناشئي الجمباز الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى  تصميم وتطبيق تمرينات التوازان الثابت والحركى   بدلالة بعض المتغيرات البيوميكانيكية و التعرف على تأثيرها على درجة الثبات اثناء الهبوط على طاولة  القفز لناشئي الجمباز الفنى . استخدم الباحث المنهج التجريبي بإستحدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة  لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة , والمنهج الوصفى باستخدام التحليل الحركى .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الناشئين في الجمباز بنادي دمياط الرياضى وكان عددها 6ناشئين في المرحلة السنية من 10سنين الي 12 سنة   كما تم اختيار  10ناشئيين  بنفس النادي ومن غير أفراد عينة البحث بالطريقة العشوائية  لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستناجات والتوصيات الآتية :

برنامج تنمية كل من التوازن الثابت والحركي له تأثير إيجابي على تحسين دالة التوازن بالتالي تحسين القدرة على التوازن .
برنامج تنمية كل من التوازن الثابت والحركي له تأثير إيجابي على تحسين درجة الثبات لحظة الهبوط خلال أداء كلا القفزة فتحا والقفزة ضما على طاولة القفز لناشئي الجمبازالفنى.
أستغرق زمن تطبيق برنامج تنمية التوازن( 759.2 دقيقة = 12.65 ساعة) خلال ثلاثة شهور.
الاسترشاد بزمن تطبيق البرنامج قيد الدراسة عند وضع برامج تنمية القدرات الحركية للإعداد البدني الخاص للجمباز الفني للرجال .
إجراء الدراسات المشابهة على أجهزة الجمباز الفني للرجال والنساء .

الكلمات الرئيسية