تأثير أسلوب تفريد التعليم علي تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب تفريد التعلم علي تعلم مسابقات الميدان والمضمار "الوثب الطويل، الوثب العالي بالطريقة السرجية، دفع الجلة، جري 30 متر، التتابع" لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع قياسين "قبلي وبعدي"، وذلك لملائمته لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث علي تلاميذ الصف (الثالث، والرابع، والخامس، والسادس) الابتدائي بمعهد بنها النموذجي الأزهري بنين التابع لإدارة بنها التعليمية منطقة القليوبية الأزهرية، وعددهم (200) تلميذ للعام الدراسي 2021م/2022م، وبلغ قوام عينة البحث (30) تلميذ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (15) تلميذ، والأخرى ضابطة وعددها (15) تلميذ، كما تم الاستعانة بعدد (10) تلاميذ كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث، وأشارت أهم النتائج إلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوي تعلم مسابقات الميدان والمضمار قيد الدراسة "الوثب الطويل، الوثب العالي بالطريقة السرجية، دفع الجلة، جري 30 متر، التتابع" لصالح القياسات البعدية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوي تعلم مسابقات الميدان والمضمار قيد الدراسة "الوثب الطويل، الوثب العالي بالطريقة السرجية، دفع الجلة، جري 30 متر، التتابع" لصالح القياسات البعدية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوي تعلم مسابقات الميدان والمضمار قيد الدراسة "الوثب الطويل، الوثب العالي بالطريقة السرجية، دفع الجلة، جري 30 متر، التتابع" لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية