فعاليه بعض التدريبات اللاهوائيه علي بعض المتغيرات المهاريه والفسيولوجيه لناشئ الكوميتيه في رياضه الكاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الي معرفة فاعليه برنامج تدريبي للتدريبات اللاهوائيه علي بعض المتغيرات المهاريه والفسيولوجيه لناشئ الكوميتيه في رياضه الكاراتيه , استخدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملاءمته لطبيعة البحث وإجراءاته وذلك من خلال التصميم التجريبى لمجموعه واحده عن طريق القياس (القبلى، البعدى). , تم اختيار مجتمع البحث من لاعبي الكاراتية بنادي ههيا الرياضى وعددهم (30) لاعب والمسجلين بمنطقة الشرقية للكاراتية فى المرحلة السنية تحت 16 سنة والحاصلين على ا لحزام الأسود (1) دان واشتملت العينة على (24) لاعب منهم (14) لاعب كعينه البحث الأساسية وبلغ حجم عينة البحث الاستطلاعية (10) لاعبين من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لإجراء الدراسة الاستطلاعية والمعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث.
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية :

البرنامج التدريبي للتدريبات اللاهوائية المطبق علي المجموعة التجريبية أدي إلي تحسن معنوي في مستوي المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث لناشئي الكوميتية تحت 16 سنه.

     في حدود ما توصلت إليه نتائج هذا البحث وفى حدود العينة المختارة وفى ضوء ما توصل إلية الباحث من استخلاصات  يوصى الباحث بما يلي :

أهمية استخدام التدريبات اللاهوائية اثناء عملية التدريب الرياضي خاصة فى رياضة الكاراتيه لما لها من تأثير ايجابي علي رفع مستوي القدرات البدنية والمهارية لناشئ الكوميتيه .

الكلمات الرئيسية