بناء مقياس المهارات النفسيه لدى ناشئ السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف هذا البحث : إلى التعرف على مستوي المهارات النفسية لدى ناشئ السباحة.) : إستخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم الوصفي وذلك لملائمته طبيعة هذه الدراسة مجتمع البحث :أشتمل مجتمع البحث على مبتدئين أكاديمية السباحة بنادى دلمون الرياضي و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (9 :12) سنوات وعددهم (125) مبتدئ وتم تحديدهم عمدياً .
وبعد جمع البيانات والمعالجات الاحصائية والنتائج التى توصل اليها الباحث امكن التواصل الى
الاستخلاصات والتوصيات الاتية :


أوضحت نتائج صدق المحكمين إتفاق الاراء حول أبعاد المقياس المهارات النفسية (6) أبعاد والاتفاق حول محتوى العبارات ( 48) عبارة
فاعلیة المقیاس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالیة لقیاس المهارات النفسية لدى ناشئ السباحة.
اوضحت النتائج ان ناشئ السباحة يتميتزون المهارات النفسية بدرجة جيدة.
الاهتمام بإقامة دورات تخصصية للناشئين للتدريب على المهارات النفسية مثل( تركيز الانتباه، التصور البصري، إدارة الضغوط) 0
الاهتمام بتنمية المهارات النفسية من بداية التدريب جنبا إلي جنب مع الإعداد البدني والمهاري والخططي لرفع مستوي الأداء المهاري لناشئ السباحة.

الكلمات الرئيسية