الذكاء الأنفعالى لدى لاعبى منتخبات جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الى معرفة مستوى الذكاء الانفعالى لدى لاعبى منتخبات جامعة بنها , واستخدم الباحث  المنهج الوصفى بخطواته واجراءاته وأسلوبه المسحى وذلك لملاءمته مع طبيعة إجراءات البحث يمثل مجتمع البحث لاعبى منتخبات جامعة بنها من مختلف الانشطة الرياضية وعددهم (464)لاعبا للعام الجامعى ( 2021م- 2022م) ، وقد تم تصنيفها الى انشطة فردية  وهى (العاب القوى- السباحة – الغطس – تجديف- تنس الطاولة- التنس – اسكواش- الكاراتية- التايكوندو- الجودو- السلاح- ملاكمة – مصارعة- كمال الاجسام – رفع الاثقال- الجمباز – الملاحة الرياضية – الريشة الطائرة – خماسى حديث- كروس فيت – سباحة الزعانف- الثلاثى – الدراجات- دارتس- القوس والسهم- بلياردو – كرة السرعة – كياكدكانوى- العاب الكترونية  -الشطرنج) ، أنشطة جماعية وهى ( كرة القدم ـ كرة السلة ـ كرة الطائرة ـ كرة اليد -  خماسى كرة القدم - هوكى - هوكى خماسى – كرة الماء ) .
وبعد جمع البيانات والمعالجات الاحصائيه والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل الي الاستخلاصات والتوصيات الآتيه :

توجد فروق فردية دالة احصائيا فى الذكاء الانفعالى لدى لاعبى منتخبات جامعة بنها.
ضرورة الاستمرار فى تأكيد المدربين على الذكاء الانفعالى وذلك من خلال تقبل الفوز والخسارة واحترام القوانين والانظمة الرياضية وتجنب الاذى والاساءة للمنافسين .
ضرورة استفادة المدربين من نتائج الدارسة الحالية فى الاعداد النفسى للاعبين وذلك من خلال التنويع فى مواقف اللعب وإدراج الجوانب المتعلقة باالذكاء الانفعالى خلال برامجهم التدريبية والذى يلعب دور مهم فى تنمية الذكاء الانفعالى.

الكلمات الرئيسية